الثقافي

على الرف

صدور مذكرات عبد القادر بليدي، أحد الناجين ضمن كوموندو علي خوجة

صدر أمس أول بالجزائر العاصمة رسميا كتاب "فيجبال الحرية" يتضمن مذكرات و شهادات عبد القادر بليدي المدعو "سي مصطفى" الذي يعتبر"أحد الناجين ضمن كوموندو علي خوجة".

وتم تقديم الكتاب الذي يعد مساهمة للتعريف بإحدى جوانب ثورة التحرير المجيدة المتمثلة في وحدة المحاربين للمنطقة الأولى للولاية التاريخية الرابعة خلال ندوة صحفية بحضور المؤلف و رفقاء السلاح و شخصيات ثورية  بارزة على غرار رابح زراري المدعو "الرائد عز الدين" و يوسف خطيب المدعو العقيد حسان قائد الولاية التاريخيةالرابعة و لخضر بورقعة قائد الولاية التاريخية الرابعة و الضابط السامي لجيش التحرير الوطنيو مسؤول التسليح و التموين العام لمنطقة الغرب خلال الثورة محمد بوداود و المجاهدةباية الكحلة و ناجين ضمن  كوموندو علي خوجة إضافة إلى إعلاميين و جامعيين.

واغتنم عبد القادر بليدي هذه المناسبة لتخليد ذكرى الشهيد علي خوجةداعيا كل من ساهم في تحرير الوطن إلى الحفاظ على الذاكرة الوطنية و نقلها للأجيالو إثرائها من خلال كتابة التاريخ و تخليد ذكرى الشهداء.

من مواليد 1935 بالبليدة التحق عبد القادر بليدي بصفوف جيش التحرير الوطنيبالمنطقة السادسة ( التي اصبحت الولاية التاريخية الرابعة) بقيادة العقيد عماراوعمران لينضم بعدها إلى كوموندو علي  خوجة بعد أن تشبع بالروح الوطنية التي استلهمهامن سويداني بوجمعة و الطيب جغلالي.

الكتاب الصادر عن دار النشر رافار من تأليف الصحفي مصطفى آيت موهوب و كتبمقدمته المختص في علم الإجتماع و المؤرخ حسان رمعون.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي