الثقافي

بوشاشي: حملة الترويج لفيلم "البئر" "لم تحظ بالدعم المالي الضروري"

العمل يمثل السينما الجزائرية في جوائز الأوسكار في طبعتها الـ 89

 

أكد لطفي بوشوشي مخرج الفيلم الروائي المطول "البئر" الذي اقترح لتمثيل الجزائر في الطبعة الـ 89 لجوائز الأوسكار في فئة "أفضل فيلم أجنبي" بالولايات المتحدة الأمريكية "لم تحظ بالدعم المالي الضروري لنجاحها".

وقال المخرج مؤخرا خلال لقاء صحفي نظم عقب اختتام مرحلة الترويج للأفلام المشرحة للمشاركة في مسابقة جوائز الأوسكار 2017  تأسف لطفي بوشوشي "لغياب" دعم مالي من وزارة الثقافة التي "كانت قد وعدت  كما قال  بمرافقة" عرض الفيلم خارج الجزائر لدعم حملة الترويج له، و تم انتقاء فيلم "البئر" مبدئيا للمشاركة في مسابقة جوائز الأوسكار2017 لأفضل فيلم أجنبي إلى جانب 84 فيلما آخر من بينهم سبعة عربية.

من أصل قائمة تسع أفلام التي سيتم الإعلان عنها في 20 ديسمبر سيتم اختيار خمس أفلام في الدور النهائي واحد منها فقط سيحوز على جائزة الأوسكار، و حسب المخرج فان الفيلم الذي عرض مؤخرا بلوس أنجلس و نيويورك قد استفاد من دعم مالي قدمته مؤسسات عمومية و خاصة من بينها الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة.

و بعد ان اعتبر أن هذه الميزانية "غير كافية" للترويج "لعمل سينمائي حول الجزائر" في إحدى أهم مسابقات السينما العالمية أشار لطفي بوشوشي إلى أنه طلب من متعاملين خواص ختام الجولة الترويجية لفيلمه في الولايات المتحدة واصفا إياه "بغير المرضي" لنفس الأسباب المالية.

و عن سؤال حول ضعف توزيع الفيلم في الجزائر أوضح المخرج أنه يشرف شخصيا على توزيع  "البئر" الذي أنجز من قبل الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، و بالإضافة إلى نقص قاعات السينما لعرض عدد كبير من الأفلام في الجزائر اعتبر المخرج أن اندماج الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي مع المركز الجزائري لتطوير السينما "لا يساهم في التوزيع الجيد للفيلم"، و منذ جويلية الفارط تم تكليف المركز الجزائري لتطوير السينما بمهام ترويج و إنتاج الأفلاج التي كانت في السابق من اختصاص الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي.

و يقترح "البئر" أول فيلم للمخرج لطفي بوشوشي الذي صدر سنة 2015 (90 دقيقة) نظرة جديدة لتاريخ حرب التحرير الوطني من خلال معاناة سكان قرية بالجنوب الجزائري من ويلات الإستعمار الفرنسي.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي