الثقافي

3 أفلام من توزيع MAD Solutions في برنامج اللقاءات السينمائية الأولى لـحاسي مسعود بالجزائر

من خلال " اشتباك "، "3000 ليلة " و" بركة يقابل بركة "

 

في إطار عروض برنامج اللقاءات السينمائية الأولى لحاسي مسعود (من 18 إلى 22 ديسمبر)، اختارت الجمعية الفنية السينمائية أضواء المنظمة للبرنامج 10 أفلام عربية من بينهم 3 أفلام من توزيع شركة MAD Solutions ورشّحتها بلادها لتمثلها في سباق الأوسكار 2017 للمنافسة على جائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وهي الفيلم المصري اشتباك للمخرج محمد دياب، الأردني 3000 ليلة للمخرجة مي المصري، والسعودي بركة يقابل بركة للمخرج محمود صبّاغ.

برنامج اللقاءات السينمائية الأولى يتم تنظيمه تحت إشراف من وزارة الثقافة الجزائرية بالتعاون مع عدد من رجال الأعمال و مدينة حاسي مسعود بولاية ورقلة، وذلك قبل أيام من إعلان القائمة القصيرة للأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار 2017، ويصاحب هذه العروض نقاشات مع صناع الأفلام بحضور العديد من النجوم السينمائيين والجزائريين والعرب.

وتدور أحداث اشتباك داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضاً.

اشتباك من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، وإنتاج مشترك بين فرنسا، مصر، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللي كريم، طارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالك، أشرف حمدي، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.

فيلم اشتباك هو ثمرة تعاون إنتاجي بين شركات عربية من العالم العربي وأوروبا: فيلم كلينك (مصر) بالاشتراك مع Sampek Productions (فرنسا)، Acamedia Global (الإمارات)، بالتعاون مع Arte France Cinema (فرنسا)، Niko Film (ألمانيا)،  فورتريس فيلم كلينك (الإمارات)، وPyramide International وتعاون فيه المنتجون معز مسعود، محمد حفظي، إيريك لاجيس، مع المنتج المشارك نيكول غيرهاردس، والمنتجين المنفذين جمال الدبوس ودانيل زيسكيند، بالإضافة إلى سارة جوهر زوجة دياب في دور المنتج الفني، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في دور العرض المصرية، بينما تقوم شركة Pyramide International بتوزيع الفيلم في فرنسا وباقي دول العالم. 

أما عن 3000 ليلة فهو فيلم فلسطيني - أردني للمخرجة مي المصري، فاز بـ 18 جائزة دولية ضمن فعاليات مهرجانات دولية، ويمثل فلسطين ضمن جوائز غولدن غلوب.

فيلم 3000 ليلة هو إنتاج أردني فلسطيني فرنسي لبناني بمشاركة الإمارات وقطر، وتقوم شركةMAD Solutions  بتوزيعه في العالم العربي. ويروي الفيلم قصة مُدرّسة فلسطينية تضع مولودها الأول في سجن إسرائيلي، فتواجه أصعب التحدّيات من أجل حماية ابنها والحفاظ على بصيص من الأمل، ويشارك في بطولة الفيلم  ميساء عبد الهادي، نادرة عمران، رائدة أدون، ركين سعد، عبير حداد،  أناهيد فياض، هيفاء الأغا، ختام إدلبي وهانا شمعون.

في حين يحكي فيلم "عن بركة يقابل بركة"، قصة عاشقين يجمعهما القدر في بيئة معادية للمواعدة الرومانسية من أي نوع، فهو بركة الموظف في بلدية جدة ذو الأصول المتواضعة، وممثل هاو يتدرب لتقديم دور نسائي في مسرحية هاملت، وهي بركة الفتاة ذات الجمال الجامح التي تدير مدونة فيديو صاخبة مشهورة على الإنترنت، يتحايل الاثنان على التقاليد والعادات، بالإضافة إلى الشرطة الدينية، مستعينين بوسائل الاتصال الحديثة والطرق التقليدية للتواعد.

فيلم بركة يقابل بركة من تأليف وإخراج محمود صبَّاغ، وبطولة هشام فقيه، فاطمة البنوي، سامي حنفي، عبد المجيد الرهيدي وخيرية نظمي، ومن إنتاج الحوش بروديكشون، بينما يقوم بتوزيع الفيلم في العالم العربي شركتا MAD Solutions وفيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة (FCID). 

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي