الثقافي

ميهوبي يشيد بمستوى السينما الإيرانية

دعا إلى تعاون ثنائي في المجالين التقني والتكويني

 

 

أشاد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بطهران بمستوى السينما الإيرانية ودعا الى تعاون ثنائي في المجالين التقني و التكويني، وأعرب الوزير  في ختام زيارته لمدينة السينما و لتلفزيون غزالي بطهران في إطار الأسبوع الثقافي الجزائري بايران المنظم من 12 الى 16 ديسمبر الجاري عن إعجابه بما حققته السينما الإيرانية خاصة من حيث الدقة والإتقان الذي يميز ابداعات الحرفيين والفنانين في مجالات الديكور و الاكسيسوارات و الألبسة، و قال الوزير ان ما "شهده اكبر دليل على نجاح و شهرة السينما الايرانية عالميا".

وقد اطلع وزير الثقافة خلال الزيارة على الانجازات التي تحققت في مجال الصناعة السينماتوغرافية في هذه المدينة من استديوهات التي صورت فيها أشهر الأفلام السينمائية و الدراما و المسلسلات منها مسلسل "يوسف الصديق" الذي لقي استحسانا كبيرا في الدول العربية و الاسلامية .

كما وقف على مخازن العتاد المستعمل في صناعة السينما من اكسيسوارات و ديكورات و ازياء تعود لمختلف العصور منها الأصلية و اخرى  تم  تصنعها علما لما و ان السينما الإيرانية متميزة  في هذه المجالات .

وانتقل الوزير رفقة وفد جزائري  يشمل سينمائيين و مشرفين على الإنتاج السينمائي في شوارع و أزقة مدن سينمائية أعيد تصميمها  في هذه المدينة السينمائية التي تتربع على مساحة 34 هكتارا منها مدن قديمة كانت شاهد على أحداث تاريخية و أيضا مواقع أثرية و أخرى حديثة تستجب لتصوير أفلام جديدة .

كما اطلع الوفد على ورشات انجاز استوديوهات جديدة منها استيديو خاص بتصوير فيلم خيالي جديد مستنبط من أحداث تاريخية قديمة تتواصل قصته في المستقبل.

وصادفت زيارة الوزير تصوير وثائقي من 45 دقيقة عن حياة و أعمال العالم الجليل ابوبكر الرازي من إخراج ماحناز خاليغي و من إنتاج مؤسسة كايفان اسلامي .

واعتبر الوزير في هذا الشأن أن هذا الصرح الكبير المتمثل في هذه المدينة السينمائية يفسر نجاح السينما الإيرانية لان العمل السينمائي " كل متكامل" يشمل الابداع  وميادين أخرى لها وزن في صناعة الفيلم .  

وأعرب الوزير عن الرغبة في التعاون بين الجزائر و إيران في هذا المجال سيما ما تعلق بالتكوين للاستفادة من تجربة السينما الإيرانية.

 مريم. ع

من نفس القسم الثقافي