الثقافي

كتاب "إطلالة على المسرح السطايفي" يختزل تاريخ المسرح

على الرف

 

فتح الصحفي جمال غريب بالبهو الرئيسي لدار الثقافة هواري بومدين سطيف نافذة على الركح السطايفي من خلال بيع بالإهداء لكتابه "إطلالة على المسرح السطايفي" الذي يختزل تاريخ المسرح بسطيف.

و تناول الصحفي جمال غريب بواسطة كتابه "إطلالة على المسرح السطايفي" في 112 صفحة و الذي صدر أواخر شهر نوفمبر الفارط بكثير من الإسهاب و التفصيل عديد الجوانب الخفية للمسرح بولاية سطيف منذ نشأته إلى اليوم.

و ركز مؤلف الكتاب على العقبات التي اعترضت هذا اللون من الفن خلال الفترة الاستعمارية باعتبار أن المسرح كان أحد وسائل الكفاح الفكري و متنفسا للتعبير عن مأساة شعب كان يعاني من ويلات الاستعمار و فضاء لتمرير رسائل الأحرار.

كما تضمن الكتاب في طياته صورا لشخصيات رسمت معالم هذا الفن بالولاية بدءا بالأب الروحي حسان بلكير فأحمد بن معيزة و عمر شعلال و سليم بن زديرة و العمري كعوان.

كما تطرق الكاتب إلى مسيرة الجمعيات و التعاونيات المسرحية التي تركت بصماتها في عالم المسرح بسطيف على غرار "الهضاب" و "أنيس" و "الأمواج" و "الشهاب" و "رفقاء نجمة" و ما قدمته من إنتاج ثقافي و فني يعكس واقع المواطن بسطيف.

يذكر بأن كتاب "إطلالة على المسرح السطايفي" يعد أول كتاب عن الحركة المسرحية في الولاية لصاحبه جمال غريب خريج معهد الإعلام و الاتصال بجامعة الجزائر دفعة سنة 1986  و صحفي و أستاذ جامعي و أحد إطارات دار الثقافة هواري بومدين بسطيف.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي