الثقافي

المؤرخ الأمريكي جون كيزر يصف الأمير عبد القادر بـ "المجمع"

كتاباته كانت تدعو للحوار والتعايش بين الأديان

 

أكد الكاتب والمؤرخ الأمريكي جون كايزر على صفة "المجمع" في شخصية الأمير عبد القادر التي تتجلى من خلال "أفعاله و كتاباته التي كانت تدعو للحوار بين الحضارات و التعايش بين الأديان."

وتحدث جون كايزر في محاضرة نظمتها وزارة الثقافة في إطار فعاليات الاحتفال بالذكرى 184 لمبايعة الأميرعبد القادر عن خصال و شخصية الأمير الذي اعتبره المتحدث "عبرة وقدوة للإنسانية جمعاء" مستشهدا بنجاحه في إطفاء نار الفتنة الطائفية بين المسلمين و المسيحيين في الشام في 1860 اثناء إقامته بدمشق اين عرف هناك بمشاركة بارزة في الحياة السياسية والعلمية.

وابرز المتحدث أيضا في هذا اللقاء أن مواقف الرجل التي كانت نابعة من إيمانه القوي الذي تجسد في تسامحه  و تفتحه على حضارات و ثقافات الغير حيث كان طيلة وجوده بفرنسا مثلا شغوفا بمعرفة أدق الامور و التفاصيل على من حوله كما قال  .

ودعا المفكرين والباحثين إلى قراءة مآثر الأمير والبحث في شخصيته للاستفادة من فكرهذا الرجل الذي كان له بعد "محلي" واخر "عالمي" ويتميز بعمق ونضج فكري الى جانب كونه مؤمنا حقيقيا حيث كانت عقيدته قاعدة انطلاقه إلى العالمية وتفتحه على الغير.

و اشار ايضا إلى وجود اهتمام كبير بفكر ومواقف الأمير عبد القادر بأمريكا حيث هناك الكثير من الكتب و الدراسات حول مساره و قد ساهم ذلك كما أكد في جلب اهتمام جمعيات الطلبة بمعرفة المزيد عن هذه الشخصية.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي