الثقافي

17فيلما وإشادة بكاتب ياسين بفرنسا

ضمن فعاليات البانوراما الـ 9 للسينما الجزائرية بنيم الفرنسية التي ستنطلق يوم غد

 

يضم برنامج البانوراما التاسعة للسينما الجزائرية المقرر تنظيمها بداية من يوم غد وإلى غاية الـ 7 من شهر ديسمبر الجاري، بمدينة نيم الفرنسية، 17 فيلما خياليا ووثائقيا بين أفلام قصيرة وطويلة حول الجزائر وإشادة بكاتب ياسين حسبما كشف عنه مدير البانوراما جون اسلمير.

وتجري فعاليات البانوراما الـ 9 ، التي تنظمها جمعية الصداقة الجزائرية الفرنسية"فرنسا-الجزائر" بدعم من مجلس مقاطعة غارد (اوسيتاني)، هذه السنة بكل من الاس وايغ-مورت و سان مارتين و فالغالغ و نيم.

و ستستهل السهرة الافتتاحية، التي ستجري يوم السبت المقبل بقاعة الحفلات لمجلس مقاطعة غارد تحت الرئاسة المناصفة لرئيس مجلس مقاطعة غارد و قنصل الجزائر بمونبوليي، بتدشين معرض للرسومات يبقى طوال مدة البانوراما للفنان الرسام موحو دريسي بنصوص لجون-ميشال بوردوازو و هو عمل يمثل بورتريهات لجنود جزائريين خلال الحرب العالمية الأولى.

و أوضح مدير بانوراما السينما الجزائرية أن البرنامج يضم 17 فيلما خياليا و وثائقيا بين أفلام قصيرة و طويلة تعالج "مواضيع راهنة مثل الإرهاب و الانتخابات الرئاسية الجزائرية و حرية الصحافة و وضعية المرأة و الساحة الثقافية و المسرح و الفن التشكيلي"، مضيفا أن النظرة الرجعية للجنود الفرنسيين خلال حرب التحرير "سيتم عرضها بحضور 15 مخرجا و منتجا حيث سيتناقشون مع الجمهور".

هذا وستشيد هذه الطبعة الـ 9 بكاتب ياسين الذي يعتبر كاتبا مميزا للأدب الجزائري و حول احد اكبر الروايات المعاصرة +نجمة+ من خلال فيلم لعلي فاتح عيادي و قراءة لنصوص الكاتب من قبل الممثلة صبرينة لور"، مؤكدا أن "البانوراما ال9 للسينما الجزائرية يراد منها أن تكون عمل ملموس للتقريب بين الشعبين الجزائري و الفرنسي من خلال الثقافة".

التظاهرة حسب ما ورد في  الموقع الالكتروني المخصص لها، من الموقع جمعية  فرنسا-  الجزائر بالتنسيق مع سينما “ يسنبلات- آلاس، رابطة الجزائريين بأوروبا، جمعية” فرنسا ـ الجزائر”، و جمعية الشاشة الكبيرة للجميع و سينما مارسال يانيول إيغس مورتاس، و منظمة السلام  بنيم الفرنسية، وسيتم من خلالها عرض الأفلام المقدمة و تنظيم ندوات نقاش بخصوصها بحضور المخرجين و المنتجين إلى جانب إقامة عروض للفن التشكيلي  والصور.

واعتبر حسين بنشويب رئيس جمعية فرنسا-الجزائر، في كلمة له على الموقع أن بانوراما السينما الجزائرية، تظاهرة ثقافية فنية تساهم بجهد و قوة في توطيد علاقات الصداقة بين الشعبين الفرنسي و لجزائري وتساعد من خلال البرنامج الثري للأفلام المقترحة في التعريف أكثر بالجزائر و بشعبها من خلال تاريخها العريق و ثقافتها الغنية الأصيلة “. 

وأكد من جهته السينمائي ومدير التظاهرة جان اسالماير في كلمته على الموقع آن الالتزام المنظمين للجزائر و شعبها يلقى خيارا حرا بعيدا عن البعد عن المصالح مع الأشخاص أو التبعية لهيئات الدولة أو المؤسسات الجزائرية، وهو الأمر الدي سيسمح لنا ببرمجة حرة لأعمالنا والتي لا تستتني النقد و نحن فخورون بذلك”.

 

مريم. ع

   

من نفس القسم الثقافي