الثقافي

حسان أحمد شكاط يكتب عن اصطدام المثقف بالمثقف

في روايته" ذاكرة عالقة "

 

صدرت، حديثا، الطبعة الثانية من رواية “ذاكرة عالقة “ للروائي الجزائري حسان أحمد شكاط، عن دار الكنزي في مصر، تتحدث الرواية عن طيف هلامي يظهر بين الحين و الأخر لهشام الرايس.. يحول حياته إلى جحيم ويجعله يستحضر بعض الذكريات المريرة.. انتحار فتحي.. موت والده.. مجزرة العاشق السفاح. غيرها من الذكريات المروعة التي تنغص عيشه.. كذلك تتحدث الرواية عن معاناة المثقف واصطدامه بالمثقف مثله، والتي تكون هناك حساسية مفرطة في هذا الوسط.

كما تبرز الرواية عدة جوانب اجتماعية خفية من إجرام ومعاناة.. حوادث انتحار.. يجتمع الحب والموت في هذه الرواية ويمتزجان فيما بينهما ليشكلا خليطا من الواقع الجزائري.. وتتوزع أحداث الرواية على خمسة فصول.. تدور أحداثها في مدينة “سكيكدة” الجزائرية والتي كانت تسمى “روسيكادا” الاسم اللاتيني القديم.

من أجواء الرواية نقرأ: “على ضوء القمر الخافت المتسلل عبر نافذتي، لمحت شبحا منتصبا قبالتي. إنه المخلوق الهلامي.. بدا فارع الطول ثاقب النظرات. انتصبت واقفا وحدقت صوبه فإذا به قد اختفى ككل مرة. سارعت إلى إنارة المصباح وأجلت بصري في أرجاء الحجرة.. تفاجأت بالباب منفرجا شيئا ما.. أحكمت إغلاقه بالمفتاح.. أسندت ظهري إلى الجدار ثم انزلقت ببطء منكمشا على نفسي”.

الجدير بالذكر أن حسان أحمد شكاط كاتب صحفي وروائي جزائري من مواليد 1977، ينشر مقالات وقصصه في عدة صحف ومواقع عربية، صدرت لي رواية “ذاكرة عالقة” في طبعتين جزائرية عن دار الأوطان ومصرية عن دار الكنزي.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي