الثقافي

إطلاق جائزة الإبداع المعاصر لعام 2017

خاصة بالفنانين الشباب العرب

 

أطلقت جمعية أصدقاء معهد العالم العربي الدورة الثانية من جائزتها السنوية للإبداع المعاصر لعام 2017، بهدف دعم وتشجيع الفنانين الشباب في الوطن العربي تحت عنوان (الصحراء، مساحة للتنقلات) وبالتعاون مع معهد العالم العربي.

وتضم المسابقة عدة فروع يمكن تقديم المشاريع خلالها وهي الرسم، النحت، الرسم التصويري، التصوير الفوتوغرافي، التسجيل المرئي (الفيديو) والأعمال الفنية التركيبية.

وتبلغ قيمة الدعم المادي للمشاريع 5000 يورو من أجل إنتاج عمل فنّي. وستتاح للمرشح الفائز فرصة العرض في المعرض الجماعي (من تمبوكتو إلى زنجبار) الذي سيقام في معهد العالم العربي في باريس من 3 نيسان وحتى 30 تموز 2017. سيصبح العمل الفني الفائز حينها ضمن تشكيلة متحف المعهد العربي.

وحددت الجمعية شروط المشاركة أن يكون المشارك حاملا إحدى جنسيات الدول التالية: الجزائر، مصر، الأردنّ، لبنان، المغرب، فلسطين، سورية، وتونس، المملكة العربية السعودية، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، الإمارات العربية المتحدة، العراق، الكويت، ليبيا، موريتانيا، سلطنة عُمان، قطر، الصومال، السودان أو اليمن أن يكون عمره أقلّ من 40 عاما.

وأن يتقدّم بالطلب وحده أو بشكل جماعي، وألّا تكون أعمال المشاركين قد عُرضت في أي معرض مخصص لها في أية مؤسسة ثقافية دولية.

ودعت اللجنة الراغبين بالمشاركة الى تحميل الدعوة الخاصة بالمشاريع واستمارة الطلب، وإرسال الطلب، إمّا بالإنكليزية أو الفرنسية، عبر البريد الإلكتروني إلى العنوان التالي: amisma@imarabe.org وإرفاق العناصر التالية: استمارة التسجيل الكاملة، السيرة الذاتية، نُسخة عن البطاقة الشخصية (الهُويّة)، عرضا للمشروع يتضمّن بيانا مفصلا عن الهدف من المشروع وصورا مرئية أو أية عناصر أخرى يرى المشترك فائدة في إرفاقها مع الطلب، إرفاق بيان مفصّل بالميزانية المطلوبة لإنتاج العمل الفني ذي الصّلة، جدولا زمنيّا للمدة التي يستغرقها إنتاج العمل. وسيكون الموعد النهائي للتقديم هو 31 كانون الأول 2016. وسيتم الإعلان عن الفائز في شهر آذار 2017.

يذكر أن جائزة جمعية أصدقاء معهد العالم العربي في دورتها الأولى، عام 2016، مُنحت للفنّان المغربي - الفرنسي سليمان إسماعيلي علوي عن مشروعه (تجريدات موجّهة) الذي عرض من 19 نيسان وحتى 25 أيلول 2016 في معهد العالم العربي، كجزء من معرض (حدائق الشرق).

 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي