الثقافي

الفنان التشكيلي دونيز مارتينيز يعرض عملا جديدا بالعاصمة

مستلهما من أشعار حبيبة جحنين

 

عرض الفنان التشكيلي الجزائري المشهور دونيز مارتينيز أمس أول بالجزائر العاصمة عملا جديدا مستلهما من قصيدة شعرية لمواطنته حبيبة جحنين تتطرق فيه الى معاناة العشرية السوداء.

ويقترح هذا العمل الذي عرض باروقة سيريوس (تيليملي  الجزائر العاصمة) امام جمهوركبير  تمثيلا لنص "الرعب كارث" لحبيبة جحنين ترافقه صورة لامرأة عجوز تبكي.

وسيعرض هذا العمل الذي نشر سنة 2015 في جريدة "الوطن" يوم 13 ديسمبر المقبل بدار الشعر رون-الب (غرونوبل-فرنسا) في اطار معرض مخصص للتنسيق بين الشعراء والفنانين التشكيليين  حسبما ما اكده دونيز مارتينيز.

كما تطرق دوينيز مارتينيز الى التعاون بين الشعراء والفنانين التشكيليين في الجزائر حيث شرع في هذا المسعى سنة 1966 بانجاز عمل حول الشاعر الراحل احمد ازغاغ (1942-2003) بدفع من الشاعر الجزائري الكبير جون سينا.

ويعتبر دونيز مارتينيز المولود سنة 1941 بوهران من اكبر الفنانين التشكيليين الجزائريين وهو عضو مؤسس (1967) لمجموعة "اوشام" التي تروج لفن موحى من "اهم مواضيع ماضي الجزائر" الى جانب شكري مسلي ومحمد شقران وفنانين اخرين.

انجزت حبيبة جحنين المولودة سنة 1968 عدة افلام وثائقية منها "قبل تجاوز خط الأفق"(2011) حول الالتزام السياسي منذ اكتوبر 1988 و "رسالة لأختي" (2006) تكريما لأختها نبيلة جحنين مناضلة ومدافعة عن حقوق المرأة اغتيلت في فبراير 1995.

في سنة 2015 نشرت في فرنسا مجموعة شعرية تتسأل فيها حول عمل الحداد واعادة بناء النفس بعد سنوات العنف الارهابي.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي