الثقافي

وزارة الثقافة تصدر أكثر من 7000 عنوان

في إطار البرنامج السنوي الذي يموله الصندوق الوطني لترقية وتطوير الفنون والآداب

أصدرت وزارة الثقافة أكثر من 7000 عنوان في إطار البرنامج السنوي الذي يموله الصندوق الوطني لترقية و تطوير الفنون و الآداب و مختلف التظاهرات الثقافية المنظمة عبر التراب الوطني  حسبما أوضحه نائب مدير المكتبات و ترقية المطالعة العمومية بوزارة الثقافة. 

 و أوضح حسن منجور على هامش الافتتاح الرسمي للطبعة التاسعة لصالون جرجرة للكتاب أن انه تم إصدار ال7000 عنوان منذ سنة 2003 في مختلف المحاور مضيفا أن أربعة لجان متخصصة في المركز الوطني للكتاب تتألف من أساتذة في مختلف المجالات (تاريخ  ثقافة  كتب أطفال ..) كلفت بقراءة النسخ التي تم إيداعها للمساعدة عند النشر وعندما تعطى الموافقة يتم إصدار الكتاب. 

و أضاف ذات المتحدث انه إلى جانب إصدار الكتب ساهمت وزارة الثقافة في إنشاء أكثر من 1000 دار للنشر مشيرا إلى أن مصلحته الوزارية تسير برنامج هيكلي طور الانجاز على المستوى الوطني يشمل 600 مكتبة ستضاف إلى 1541 مكتبة تم انجازها من طرف وزارة الداخلية و الجماعات المحلية. 

 و أشار منجور إلى أن النصوص التطبيقية في القانون الجديد 15/13 حول الكتاب الصادرة في جويلية 2015 و الموجهة لتنظيم سلسلة الكتاب سيتم إصدارها. 

        "المرسوم المتعلق بالنظام الإعلاني صدر في يونيو 2016" لافتا إلى أن حوالي 

عشرة ناشرين و دار طباعة قاموا بالإعلان في انتظار الباقي  مما سيسمح بتشكيل قاعدة 

معطيات على مستوى الوزارة"، كما يقر هذا القانون عدد من الإجراءات كسعر موحد للكتاب الذي يجب أن يطبع في الصفحة الرابعة  البيع الالكتروني الذي سينطلق ابتداء من سنة 2017 حيث سيكون بإمكان القراء شراء الكتب عن طريق الانترنت  اللامركزية قرار منح ترخيص لتنظيم التظاهرات الثقافية لصالح المديريات المحلية للثقافة  إعادة الاعتبار لمهنة بائع الكتب فعوض الشراء من عند الناشر أو المستورد سيتوجب على بائع الكتب العمل مع دور النشر.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي