الثقافي

مهيوبي: لا ينبغي للمسارح الجهوية أن تكون منغلقة

دعاها لأن تنفتح على انتاجات المسارح الأخرى

أمر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي مسؤولي المسارح الجهوية بالتفتح علىالإبداعات المسرحية للتعونيات و الجمعيات الثقافية مبرزا ضرورة ضمان التوزيع الأمثل لإنتاجاتهم، وأكد وزير الثقافة، في كلمة له لدى افتتاح المهرجان الوطني ال11 للمسرح المحترف بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين باش طرزي، نهاية الأسبوع الماضي أنه لا ينبغي للمسارح الجهوية أن تكون منغلقة و أن تتفتح على انتاجات أخرى غير التي تصدر عنها.

وأضاف أن كل إنتاجات المسارح و التعاونيات و الجمعيات يجب أن توزع عبر التراب الوطني عل مستوىالمسارح الجهوية و دور الثقافة و مؤسسات القطاع التي بوسعها احتضان العروض مشيرا إلى ضرورةإعادة النظر في الموارد البشرية المشرفة على تسيير المسارح من أجل مزيد من التفتح على الإبداعات.

وأعلن الوزير أن كل ممثلي المسرح مدعوون لعرض إنتاجاتهم خلال تظاهرة سنة المسرح المقررة بمستغانم ابتداء من مارس 2017 تزامنا مع الذكرى الخمسين لمهرجان مسرح الهواة لمستغانم الذي يعد من أقدم مهرجانات المسرح في العالم.

وفي تطرقه لآخر انتاجات المسرح دعا ميهوبي إلى مد جسور بين الفن الرابع و الادب الجزائري حتى لا يكون المبدعون منعزلين عن بعضهم البعض.

و أكد لرجالات المسرح دعم قطاعه للابداع المسرحي من خلال اختيار الآمال الجيدة و التي تكون كلفتها في حدود الوضع الاقتصادي الراهن الذي لا يسمح للدولة بتمويل كل الانتاجات.

للاشارة تتواصل فعاليات المهرجان الوطني ال11 للمسرح المحترف إلى غاية 2 ديسمبر بالمسرح الوطني الجزائري ويتنافس فيه 11 عرضا مسرحيا فيما تشارك اربع مسرحيات خارج المنافسة، و تتخلل التظاهرة ثلاث لقاءات موضوعاتية.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي