الثقافي

انطلاق تظاهرة معرض الدوحة للكتاب بمشاركة 490 دار نشر

بمشاركة جزائرية

 

انطلقت أمس فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب، تحت شعار "اقرأ" حيث تمثل القراءة أحد التحديات الثقافية في عالمنا العربي، في حين تندرج هذه الدورة ضمن رؤية وزارة الثقافة والرياضة "نحو مجتمع واعٍ بوجدان أصيل وجسم سليم"، وأعلن إبراهيم البوهاشم السيد، مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب ومدير إدارة المكتبات والتراث، خلال مؤتمر صحفي أن الدورة السابعة والعشرين تنطلق بمشاركة 490 دار نشر من 33 دولة، وقال إن معرض الدوحة الدولي للكتاب يقدم باقة من الكتب العربية والأجنبية إلى عشاق القراءة، والساعين إلى اقتناء الكتاب، بوصفه "خير جليس"، فتلتقي حياة القارئ الواحدة مع حيوات أخرى، ونرى كل كتاب جميل ومفيد في آن معاً، ونقول: إن هناك كتاباً جيداً أخر لم نقرأه بعد، بحسب تعبيره.

وتابع السيد: "هذه الدورة تتميز بالمشاركة الكبيرة، حيث ارتفع عدد الدول المشاركة إلى 33 دولة مقارنة بـ28 دولة العام الماضي، وزيادة مساحة المعرض إلى 23500 متر مربع مقارنة بـ20 ألف متر مربع العام الماضي، لتوفير مساحات كافية لكل المشاركين"، واستدرك: "كما يقام المعرض على فترة واحدة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة العاشرة مساءً دون توقف، عدا يوم الجمعة من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة الحادية عشرة مساءً، وذلك للمرة الأولى منذ انطلاقه قبل 44 عاماً.

وأضاف السيد: أن "90 داراً تختص بكتب الأطفال، ستعرض أكثر من 104 آلاف عنوان منها 15219 عنواناً جديداً صدرت العام الحالي. وإن عدد الأجنحة سيصل إلى 895 جناحاً"، وأشار إلى أن معرض الدوحة الدولي السابع والعشرين للكتاب سيكون ملتقىً فكرياً وثقافياً لكل أفراد العائلة، "وفي سبيل ذلك، نحرص على توفير التسهيلات والخدمات كافة من أجل راحة رواد المعرض".

وفيما يتعلق بأسعار الكتب، قال: "طلبنا من الناشرين والعارضين تقديم خصم بقيمة 25% على الأقل، ونعمل على تقديم المزيد من الخصم، آخذين بعين الاعتبار ارتفاع تكاليف الطباعة وأسعار الورق والأحبار والنقل وتذاكر السفر والفنادق والإقامة وتقلّب أسعار العملات الذي يؤثر سلباً على الناشرين. وعلى الرغم من ذلك، فسندفع باتجاه تقديم تخفيضات جيدة على الأسعار".

وعن الفعاليات الثقافية والفكرية والأدبية في المعرض، قال السيد: "سيكون هناك فعاليات مصاحبة للمعرض؛ وهي ندوة يومياً يسهم فيها كوكبة من المفكرين والباحثين والمثقفين، إلى جانب ورش عمل مهنية كالورشة الخاصة بالنشر وصناعة النشر وحقوق الملكية الفكرية، التي يشارك فيها: اتحاد الناشرين العرب، ومركز وجدان الحضاري، وقطر الخيرية، وجائزة كتارا للرواية العربية، ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية (راف)، وجامعة حمد بن خليفة للنشر، ومركز الدوحة الدولي لحوار الأديان".

ف. س 

من نفس القسم الثقافي