الثقافي

الأردن يحتضن "أيام الفيلم الجزائري في عمان"

ستكون فرصة لتسليط الضوء على انتاجات السينما الحديثة

 

تنطلق يوم غد الاثنين بالعاصمة الاردنية عمان فعاليات " ايام الفيلم الجزائري في عمان" في نسختها الخامسة بدعوة من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وبالتعاون مع الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي.

وتستمر التظاهرة ثلاثة ايام في مسرح الرينبو بمنطقة جبل عمان ستعرف عرض عدد من الأفلام الجزائرية من مختلف المراحل التاريخية حيث تستهل العروض  بفيلم " الآن بامكانهم المجيء " يتبع بنقاش مع المخرج سالم ابراهيمي.

وكان الفيلم قد حاز جائزة " التانيت الفضي" لأفضل فيلم روائي طويل أول في أيام قرطاج السينمائية وجائزة لجنة التحكيم الخاصة  المهر في مهرجان دبي السينمائي الدولي سنة 2015 وجائزة لجنة التحكيم في أيام قبرص السينمائية وجائزة المخرجين الجدد في مهرجان تروندهايم السينمائي الدولي.

كما حاز أمازيغ كاتب على جائزة أفضل ممثل في مهرجان عنابة عام 2016 وفاز الفيلم بجائزة "العناب الذهبي" في نفس المهرجان.

كما ستعرف هذه الأيام عرض فيلم " نقطة التلاشي" للمخرج مهدي لعبيدي الذي حازعلى جائزة سيناريو الفيلم القصير خلال الأيام السينمائية الجزائرية.

وسيتمكن الجمهور الاردني والجالية الجزائرية بالأردن من مشاهدة فيلم "احنا برا" الذي حاز جائزة التحكيم الخاصة في الأيام السينمائية الجزائرية كما عرض في العديد من المهرجانات الدولية منها: مهرجان الألفية للأفلام الوثائقية واللقاءات السينمائية في بجاية ومهرجان "جان روش" الاثنوغرافي السينمائي ومهرجان أميان السينمائي الدولي ومهرجان أضواء أفريقيا في بيزانسون (فرنسا).

ويعرض في اخر يوم من الحدث السنمائي فيلم "الدليل" لمخرجه عمر حمار الذي حصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان الفيلم المغاربي وجائزة أفضل ممثل في مهرجان أورينس للأفلام (اسبانيا).

ويشار الى ان الهيئة الملكية الاردنية للأفلام بالتعاون مع الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي ينظمان كل عام (ايام الفيلم الجزائري) بعمان و(ايام الفيلم الاردني) بالجزائر ضمن الاهتمام المشترك بالتعريف بأحدث انجازات السينما في البلدين.

مريم. ع 

من نفس القسم الثقافي