الثقافي

انتقاء أعمال جزائرية للمشاركة في مهرجان الفيلم الوثائقي والعلمي بتونس

سيتنافسون ضدّ أعمال مغاربية أخرى على جوائز الطبعة

 

تم انتقاء ثلاثة أعمال سينمائية جزائرية للمشاركة في فعاليات المهرجان المغاربي للفيلم الوثائقي والعلمي المزمع تنظيمه بمدينة مدنين بتونس في الفترة الممتدة من 25 إلى27 نوفمبر الجاري حسبما أفاد به نادي "وقفات ضوئية" التابع لدار الثقافة محمد الأمين العمودي بالوادي.

واختيرت هذه الأعمال السينمائية لتوفرها على معايير فنية بحتة محددة ضمن شروط المشاركة في هذه المسابقة المغاربية التي تعتمد على مراعاة المستوى الفني العالي و الطرح الفكري العميق إلى جانب الرؤية الإخراجية الراقية  حسب نفس المصدر.

وستدخل هذه الأفلام الوثائقية والعلمية الثلاثة لمدة 15 دقيقة غمار هذه المنافسة ذات البعد المغاربي مع أعمال فنية فتية تمثل خمس دول مغاربية موزعة على 5 أفلام تونسية و3 أفلام جزائرية و3 مغربية وفيلم واحد من موريتانيا وآخر من ليبيا  وفق المصدر ذاته. 

وستشارك الجزائر في هذه التظاهرة المغاربية للفن السابع في المسابقة الرسمية بفيلمين وثائقيين وعلميين من ولاية الوادي. ويتعلق الأمر بفيلم الغوط... طوبوغرافيا الرمال- الهرم المقلوب للمخرج ياسين بوغزالة وهو فيلم يحكي عن "الغوط" الذي يمثل مظهرا فلاحيا فريدا من نوعه على مستوى العالم عبارة عن منخفض واسع في أرض رملية يصل انخفاضه لأكثر من 10 أمتار   وعادة ما تزرع فيه النخيل. 

والفيلم الثاني يحمل عنوان "البحث عن المجرة" للمخرج بوبكر حداد وهو يتناول تجربة مصور فوتوغرافي بمنطقة "سوف" في محاولته إلتقاط صورة "درب التبانة" وهو جرم سماوي حلزوني الشكل  حيث يروي في هذا العرض السينمائي تلك الرحلة والتجربة بعد قيامه بأبحاث علمية في علم الفلك. 

أما في مسابقة الهواة تشارك الجزائر بفيلم واحد "التوحد ...الإعاقة الغامضة" للمخرج الشاب عبد الغاني كحالي من المسيلة. ويتطرق هذا الفيلم الوثائقي العلمي إلى مرض التوحد باعتباره لا يزال مرضا غامضا في أوساط مختلف فئات المجتمع. ويعطي هذا العرض السينمائي تشخيصا علميا لهذا المرض الصامت الذي أثار ضجة بين الأطباء والمحللين النفسانيين  كما تمت الإشارة إليه.

فريدة. س 

من نفس القسم الثقافي