الثقافي

خمسة نصوص جزائرية ضمن القائمة القصيرة للهيئة العربية للمسرح

ضمن مسابقة التأليف

 

وردت أسماء خمسة جزائريين ضمن القائمة القصيرة التي تضم العشرين مرتبة الأفضل، في مسابقتي التأليف المسرحي لهذه السنة، بفرعيها الموجهة للكبار والموجهة للأطفال، والتي تنظمها الهيئة العربية للمسرح.

في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار نجد نص “الخيانة في سطور” لإبراهيم الخليل حمام، ونص “ديشيفيرا” لأسمهان لمنور، أما في مسابقة التأليف للصغار، فنجد نص “جحا ديجيتال” لصاحبته كنزة مباركي، ونص “صفر واحد” لمؤلفه دحو فروج، وكذا نص “هذه الأرض لنا” لرابحي بن علية.

وتأتي مسابقتا تأليف النص المسرحي الموجه للكبار، والنص المسرحي الموجه للأطفال (من سن 6 إلى 12 سنة) في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح، والذي تهدف من خلاله إلى “تحفيز الكتّاب المسرحيين العرب من كافة الأعمار والاتجاهات الإبداعية”. 

وتعمل لجنة التحكيم في المسابقة على مرحلتين: بحيث تكون المرحلة الأولى تصفية لأفضل عشرين نصاً، أما المرحلة الثانية فهي تصفية نهائية لأفضل ثلاثة نصوص. وكان ينتظر أن تعلن نتائج المسابقة في النصف الأول من شهر أكتوبر الجاري، إلا أنه إلى غاية الآن لم يتم الإعلان إلا عن نتائج المرحلة الأولى.

وتمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار، تقدر قيمتها بـ5 آلاف دولار للجائزة الأولى، 4 آلاف دولار للثانية، و3 آلاف دولار للثالثة. أما فيما يتعلق بمسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال، فتقدر الجائزة الأولى بـ4 آلاف دولار، والجائزة الثانية بـ3 آلاف دولار، الثالثة بألفي دولار.

كما تحتفظ الهيئة بحق نشر النصوص الفائزة بالمسابقة ضمن منشوراتها، وتؤكد على أنه لا يجوز طباعة ونشر النصوص الفائزة من قبل أصحابها أو جهات غير الهيئة العربية للمسرح قبل مرور 3 سنوات على إعلان الفوز.

فريدة. س 

من نفس القسم الثقافي