الثقافي

الدورة الـ14 لمهرجان "ديما جاز" تعود السبت القادم بقسنطينة

ستحتضن قاعة " أحمد باي " فعالياتها

 

تعقد الطبعة الـ14 لمهرجان قسنطينة الدولي لموسيقى الجاز "ديما جاز" من 19 إلى 24 نوفمبر الجاري مع "برنامج متنوع يجمع تجارب موسيقية مختلفة" في موسيقى الجاز حسبما علم لدى المنظمين، وسيكون حفل افتتاح هذه التظاهرة -التي ستحتضنها قاعة "أحمد باي"- مع المجموعة الفرانكو-اسكوتلاندية "كيلتك سوشل كلاب" التي ستقدم موسيقى تقليدية كيلتية (سيلتية) من طرف فنانين من آفاق موسيقية مختلفة على غرار الروك والجاز والبلوز والريغي بالإضافة للهيب هوب وفقا لبرنامج التظاهرة.

وسيمثل المشاركة الجزائرية كل من جمال صبري وفرقته لموسيقى الروك "لي بربير" والفرقة القسنطينية "سموك" التي كانت قد شاركت بالعديد من الدورات السابقة لهذا المهرجان في فئة "ديما جاز أوف" المخصصة للفنانين الصاعدين، كما ستحضر أيضا فرقة "إفريقية سبيريت" العائدة مؤخرا من جولة من الولايات المتحدة الأمريكية حيث ستقدم حفلا يجمع بين موسيقى منطقة الساحل والديوان الجزائري مع توزيع موسيقي وتأثيرات من الجاز والريغي.

وسيكون الجاز الإفريقي حاضرا أيضا بهذه التظاهرة الدولية مع حفلات لكل من المغني والموسيقي المالي ساليف كايتا وعازف الباص السينيغالي أليون واد الذي سيقدم مشروع "هافانا- باريس- دكار" وهو ثمرة لقاء موسيقي جمعه بعازف البيانو الكوبي هارولد لوبز-نوسا. "زرياب ونحن" هو برنامج موسيقي آخر يجمع أنواعا مختلفة من الموسيقى المتوسطية ممثلة في الجاز الشرقي وتأثيرات الموسيقى الأندلسية حيث ستمثله الفرقة المصرية "كيرو جاز ستيشن".

كما ستشارك أيضا المغنية الأمريكية المعروفة بتقاليدها الغنائية مارتا هاي بالإضافة لعازف الكمان الإيطالي لوكا تشيارلا وعازف الساكسوفون الإنجليزي كورتني باين اللذين سيقدمان عروضا منفردة.

وأما حفل الإختتام فسيكون مع مجموعة "نو جاز" الفرنسية التي ستقدم حفلا في موسيقى الجاز المعاصر المطعم بأنواع موسيقية أخرى على غرار الفنك والروك وموسيقى العالم وهذا إلى جانب فرقة "سموك" القسنطينية.

وستغيب من جهة أخرى عن هذه الطبعة برنامج "ديما جاز أوف" الذي من أهدافه تشجيع الفرق المحلية الآتية من مختلف مناطق الجزائر، ويعتبر "ديما جاز" -الذي تأسس في 2003 من طرف جمعية "ليما" قبل أن يصبح رسميا في 2009- المهرجان الموسيقي الأبرز بقسنطينة حيث يجمع سنويا عددا من أبرز مغني الجاز في العالم. وقد عرفت طبعاته السابقة حضور العديد من النجوم على غرار الأمريكي بوني فيلدز والمالي شيخ تيديان شيك والنيجيري كيزيا جونز.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي