الثقافي

الصادق مقراني يصدر كتابه "فج مزالة من بداية المقاومة إلى الثورة (1830­1954 "

صدر عن دار" الهدى "

 

صدر عن دار الهدي لعين مليلة ،الواقعة بولاية أم البواقي، كتاب جديد للصحفي محمد الصادق مقراني بعنوان "فج مزالة من بداية المقاومة إلى الثورة 1830-1954 " في طبعة أولى من 255 صفحة تضم1000 نسخة حسبما علم من المؤلف.

وشهدت منطقة فج مزالة ،فرجيوة حاليا، بولاية ميلة بين سنتي 1830 و 1954 أحداثا كثيرة ميزتها"مقاومات شعبية و انتفاضات متعددة للسكان ما لبثت ،حسب الكاتب،تتبلور تدريجيا لتأخذ أشكال نشاطات سياسية حزبية وأخرى إصلاحية وذلك لغاية اندلاع ثورة نوفمبر الخالدة.

وجاء الكتاب ليرصد جملة هذه الأحداث و التطورات و النشاطات الزاخرة التي عاشتها هذه المنطقة المنتمية تاريخيا لقبيلة كتامة المعروفة وهي الأحداث التي تشير إلى روح تحدي و مقاومة راسخة ورفض واضح للغزو الفرنسي و ارتباط جلي بقيم و مقومات المجتمع الجزائري.

كما يتطرق الكتاب، حسب مؤلفه، إلى أبرز وأهم المغالطات التي تتصل بتاريخ الجهة و التي لا تستند لوثائق وحجج دقيقة كما يقول السيد مقراني الذي يشيد بالمناسبة بما قدمته هذه المنطقة من شهداء وتضحيات جراء رفض سياسات الاستعمار و الاستيطان الفرنسي بالجهة.

وتستهدف الدراسة، وفقا لمؤلف الكتاب،إعطاء المنطقة حقها من التناول التاريخي ليكون في مستوى مكانتها في صنع الأحداث ولاسيما فيما يخص ما شهدته فج مزالة وما جاورها من مساهمة كبيرة في أحداث 8 ماي 1945 التاريخية و "التي لم تنل فيها حقها الإعلامي" على حد تعبير المؤلف.

و من بين ما تناوله الكتاب كذلك المراحل التاريخية المختلفة التي عاشتها منطقة فج مزالة ومساهمة عائلة عاشور بوعكاز التي كانت تقطن بحمام أولاد عاشور و التي تعود للفترة ما بين 1713 و 1875 و كذا أهم الثورات الشعبية التي شهدتها الجهة منها ثورة زواغة إلى جانب مساهمة المنطقة في ثورة المقراني حيث لعب أهل فج مزالة أدوارا مهمة في دعم هذه المقاومة الشعبية، وتناول مؤلف الكتاب أيضا تقسيمات الأعراش و القبائل التي كانت تسكن فج مزالة التي شكلت نواة البلدية المختلطة التي أنشئت في أول ديسمبر 1880 كما ذكر المؤلف.

وسبق لمحمد الصداق مقراني في السنوات الماضية أن أصدر عددا من المؤلفات أهما كتاب عن أحداث 8 ماي 1945 بفج مزالة، وعرفت المنطقة خلال النصف الأول من القرن العشرين بنشاط وطني وإصلاحي حثيث كان له الفضل في تحضير الرجال و الأجواء لاندلاع ثورة الفاتح من نوفمبر 1954.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي