الثقافي

فيلم "البئر" يختتم فعاليات بانوراما الفيلم الثوري بمستغانم

اختير لتمثيل الجزائر في جوائز الأوسكار

 

اختتمت أمس أول بالمسرح الجهوي لمستغانم "سي الجيلالي بن عبد الحليم" فعاليات الطبعة الثالثة لبانوراما الفيلم الثوري والوثائقي بعرض فيلم "البئر" للطفي بوشوشي.

وتدور أحداث هذا العمل السينمائي الذي أنتج في 2015 في فترة الثورة التحريرية حيث تتناول معاناة سكان قرية جراء الحصار الذي فرضه جيش المستعمر الفرنسي، ويذكر أن فيلم "البئر" الذي فاز بالعديد من الجوائز على الصعيد الدولي قد أختبر لتمثيل الجزائر في جوائز الأوسكار (الولايات المتحدة الأمريكية في فئة أحسن فيلم أجنبي).

وقد حضر مراسيم اختتام فعاليات بانوراما الفيلم الثوري والوثائقي المنتظم في إطار إحياء الذكرى الـ 62 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة عدد من الممثلين كحسان كشاش وصالح أوقروت وأمال حيمر وفاطمة بلحاج والمخرجين سعيد علمي ومحمد حازورلي وغيرهم.

وقد تم عرض ضمن هذه التظاهرة التي دامت خمسة أيام تسعة أفلام طويلة ووثائقية أنتجت في 2015 و2016، كما تم إدراج خلال هذه الطبعة ولأول مرة أفلام قصيرة تم انتاجها خلال سنوات الستينيات والثمانينيات لإجراء مقارنة بينها وبين أعمال المخرجين الحاليين الذين لم يعايشوا الثورة التحريرية.

كما قدمت أيضا محاضرتين حول "الثورة الجزائرية في منظور شباب اليوم" للأستاذ الجامعي والمخرج محمد بن صالح و"الثورة الجزائرية في السينما العالمية" للكاتب والناقد والسينمائي أحمد بجاوي وهو عنوان اصداره الجديد.

واقيم بالمناسبة معرض يضم زهاء 30 ملصقة للأفلام الجزائرية التي تم رقمنتها مؤخرا من قبل الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، وقد انتظمت هذه الفعاليات بمبادرة من دار الثقافة بالتنسيق مع مديرية الثقافة والمسرح الجهوي لمستغانم "سي الجيلالي بن عبد الحليم".

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي