الثقافي

الملتقى الدولي للرواية بن هدوقة ينطلق اليوم ببرج بوعريريج

في طبعته الـ 15

 

ستنتظم الطبعة الـ 15 للملتقى الدولي للرواية "عبد الحميد بن هدوقة" ابتداء من اليوم الثلاثاء وإلى غاية 10 نوفمبر الجاري ببرج بوعريريج وذلك بعد غياب دام خمس سنوات حسب ما علم من مديرية الثقافة بالولاية.

وسيشارك في هذا الملتقى الدولي الذي سينظم تحت عنوان "الرواية والفنون بين التجريب والنقد" و الذي سيحتضن فعالياته المركب الثقافي عائشة حداد بوسط مدينة برج بوعريريج أساتذة وباحثون من مختلف جامعات البلاد وخارجها على غرار مصر والعراق والأردن والمغرب والإمارات العربية المتحدة إلى جانب فرنسا وإسبانيا وفقا لذات المصدر.

وسيشكل الملتقى الدولي للرواية ''عبد الحميد بن هدوقة'' الذي يحمل اسم أحد أبرز الروائيين على الصعيدين العربي و الدولي فضاء للحوار والنقاش حول راهن الإبداع الروائي وآفاقه وفرصة للقاء بين مختلف الأدباء والروائيين الجزائريين و آخرين من الوطن العربي لمناقشة عدة محاور حول الرواية والكتابة.

وسيرأس أشغال هذا الملتقى الذي ينظم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وبإشراف من وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و والي الولاية الروائي والناقد الكبير سعيد بوطاجين.

و من بين المحاور التي ستناقش في هذا الملتقى جماليات الرواية الجزائرية و دراسات في أعمال الرواد وتجارب جيل الشباب و حرية الإبداع وخصوصية الرواية و أهم تجليات الانفتاح على الفنون الأخرى: الشعر السينما المسرح الرسم... (دراسة في تجارب) و الحركة النقدية الأدبية: أي دور وأي أثر.

كما ستنظم بالمناسبة ورشات بإشراف أساتذة وباحثين وكتاب وروائيين إلى جانب تقديم عروض مسرحية وعرض أفلام على غرار فيلم "ريح الجنوب" فضلا عن تنظيم مسابقة "عبد الحميد بن هدوقة" في الرواية.

  

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي