الثقافي

الجزائر ضيفة شرف معرض القاهرة للكتاب لعام 2018

فيما تم الإعلان عن انطلاق التّعاون بينهما

 

قال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، أنّ الجزائر ستحظى بضيافة شرف معرض القاهرة للكتاب 2018، وهذا على هامش زيارته لأجنحة الصّالون الدّولي للكتاب برفقة وزير الثقافة عزالدين ميهوبي حيث تجولا بدور النشر المصرية المشاركة وعدد من دور النشر العربية.

كما قام بترجمة كتاب "أمازيغ مصر"، من اللّغة الفرنسية إلى اللّغة العربية، والتقي الوزيران مع جمهور المعرض، في ندوة، أقيمت بالجناح المصري، وقال الوزير المصري، أن بداية التعاون، هو توجيه الدّعوة لأن تكون الجزائر ضيف شرف معرض 2018، كما تم الاتفاق على إنشاء لجان بحث أثري ما بين الدولتين، فالعلاقات قديمة وتعود إلى تاريخ طويل، فعلى الرغم من أن العلاقة نشأت مع الثورة الجزائرية، بدافع وطني وعربي ، إلا أن العلاقات قديمة منذ العصر الفرعوني، فكلا الدولتين بهما أهرامات، كما أن كان هناك رحلات سكانية خلال التاريخ.

ومن جهته، قال ميهوبي، أن مصر لم تغب في أيّ طبعة من طبعات المعرض، لافتا إلى أنّ اختيار مصر كضيف شرف، نتيجة أنّ مصر لديها ثقلها الأدبي والعربي، بما قدّمته من أسماء كبيرة، وأنّ وجود مصر إضافة وقيمة للمعرض. وأضاف أنّ التعاون والتبادل الثقافي ما بين مصر والجزائر دائم، وهناك جسور متينة للتواصل الثقافي، فمصر حاضرة في كل المهرجانات الثقافية والفنية، وكذلك الجزائر.

كما أعلن عن انطلاق التّعاون في مجال جديد، هو التعاون في عمل البحوث الأثرية للاستفادة من خبرات مصر في علم الآثار، وقد تم الاتفاق مع باحثين مصريين لتسليط الضّوء علي المواقع الأثرية الجزائرية وإزالة الغبار عليها، مضيفًا إلى وجود مباحثات حول التعاون في مجال السّينما.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي