الثقافي

فيلم "البئر" للطفي بوشوشي بأوبرا الجزائر

يعرض السبت القادم

 

يرتقب أن يعرض السبت القادم، فيلم" البئر" بأوبرا الجزائر، حيث ستحضر العرض كبار الشخصيات الأدبية والفنية إلى جانب ممثلين السلك الديبلوماسي، ويأتي عرض العمل كونه الفيلم الجزائري الوحيد الذي سيمثل الجزائر في مسابقة الأوسكار لهذا العام ضمن فئة الأفلام الأجنبية.

يمثل الفيلم السينمائي "البئر"، السينما الجزائرية في مسابقة جوائز الأوسكار برئاسة المخرج العالمي محمد الأخضر حامينا، بعد إقرار من لجنة الانتقاء، ويعتبر "البئر" من إخراج لطفي بوشوشي وإنتاج وزارة الثقافة، يطرح هذا الفيلم الروائي على مدى 90 د معاناة سكان قرية صغيرة معظمهم نساء وأطفال في الحصول على الماء لهم ولحيواناتهم بعد أن طوقتهم قوات الاستعمار واستحال عليهم استغلال البئر الوحيدة التي ألقيت بها جثث جنود.

اقتبس سيناريو الفيلم الذي وقعه ياسين محمد بن الحاج عن قصة لمراد بوشاشي (عم المخرج وضابط في جيش التحرير الوطني).

وشارك في الأدوار الرئيسية كل من ليلى مات سيستان وزهير بوزرار واورايس عاشور ومحمد ادرار إلى جانب مشاركة أجنبية حيث قام بدور الضابط الفرنسي الممثل لوران مورال.

نال الفيلم عددا من الجوائز الكبرى على غرار أربع جوائز في الدورة الـ31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بمصر وهي: الجائزة الكبرى لأحسن فيلم عربي، جائزة أحسن مخرج وأحسن سيناريو، بالإضافة إلى جائزة أحسن دور نسوي والتي منحت للممثلة الجزائرية نادية قاسي، كما نال فيلم "البئر" أيضا، الجائزة الكبرى "الخنجر الذهبي" لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان "مسقط" السينمائي الدولي التاسع، فضلا عن إفتكاكه الجائزة الكبرى في صنف الفيلم الروائي الطويل للنسخة الخامسة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة بالمغرب... وغيرها.

الجدير بالذكر أن المخرج لطفي بوشوشي، المولود في مدينة الجزائر سنة 1964، من عائلة سينمائية، وتضم جعبته الفنية عديد الأفلام الوثائقية منها فيلم "تحيا الجزائر" وفيلم "بركات"، فضلا عن فيلم "البئر" الذي يعد أول فيلم روائي طويل للمخرج.

 مريم. ع

من نفس القسم الثقافي