الثقافي

الجزائر حاضرة في مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

يعقد خلال الفترة ما بين 15 إلى 19 ديسمبر القادم

 

ستكون الجزائر حاضرة في فعاليات مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي التي ستعقد خلال الفترة ما بين 15 إلى 19 ديسمبر القادم، ويأتي تنظيم هذا المهرجان في دورته الثانية هذا العام من قبل إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، وقد عقدت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان اجتماعاً بمقر دائرة الثقافة والإعلام وناقشت خلاله العديد من المحاور المتعلقة بالجوانب التنظيمية والفنية والإعلامية، تحضيراً لاستقبال الدورة الجديدة.

وقال أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بالدائرة ومدير المهرجان إن الدورة الجديدة ستعرف مشاركة عروض من الإمارات والجزائر وموريتانيا والاردن والبحرين، مشيراً إلى ان العديد من الفعاليات المصاحبة ستنظم في اطار التظاهرة المسرحية والثقافية التي عرفت اصداء واسعة منذ انطلاقتها السنة الماضية.

وكانت لجنة فنية مختصة بدأت منذ الاسبوع الماضي معاينة وتجهيز الفضاء الصحراوي الذي سيحتضن فعاليات المهرجان بمنطقة الكهيف، وذكر بورحيمة أن: المهرجان يسعى إلى تجسيد توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة الهادفة إلى إبراز ومقاربة أشكال التداخل والتفاعل بين المسرح وأشكال التعبير الادائي والسردي التي طورتها مجتمعات الصحراء في المنطقة العربية.

وكانت الدورة الأولى من المهرجان التي نظمت ديسمبر 2015 افتتحت بملحمة مسرحية اختارها وأعدّها حاكم الشارقة، تحت عنوان " علياء وعصام"، وقدمت بمشاركة العشرات من الفنانين والمؤدين برؤية إخراجية للفنان السوداني الرشيد أحمد عيسى، كما عرفت مشاركة أربعة عروض أخرى من الإمارات وموريتانيا والاردن والسعودية.

وتمثل الصحراء بصفتها الثقافية والجغرافية والاجتماعية الثيمة الرئيسة للمهرجان الذي يستلهم فضاء عروضه من البيئة الصحراوية التي شكلت دائما مصدر إلهام للعديد من الرحالة والرواة والرسامين، برمالها وكثبانها ووديانها وعمارتها وناسها وعاداتهم.

وبيّن بورحيمة ان العروض الخمسة المشاركة في المهرجان ستتيح للجمهور ان يتعرف على العديد من الثقافات الصحراوية المنتشرة في الجغرافية العربية، لافتاً إلى أن بنيتها الفنية تتميز بهوية خاصّة فهي ترتكز على محاور فيها الحكاية والشعر والموسيقى ومزيج من فنون الاداء والتعبيرات الفنية الشعبية التي تختزنها الذاكرة الإبداعيّة للصحراء.

ويعتبر المهرجان تجربة عربية رائدة في الانتقال بالمسرح وصنّاعه وجمهوره إلى الصحراء، وهو يجيء في اطار سعي إدارة المسرح بالدائرة إلى اختبار واكتشاف المزيد من الحلول والفضاءات الجديدة والملهمة التي يمكن أن تسهم في اثراء النقاشات والحوارات حول الارتقاء بالممارسة المسرحية العربية.

ويحفل البرنامج الثقافي المصاحب للدورة الجديدة من المهرجان بفعاليات متنوعة إذ ستنظم ندوات ولقاءات تعارف ومعارض فلكورية تعكس مظاهر وأشكال الثقافات الصحراوية، إضافة إلى ملتقى فكري بمشاركة ثلة من الباحثين المحليين والعرب.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي