الثقافي

حضور جزائري قوي في مهرجان العالم العربي بمونتریال

في دورته الـ 17 التي ستنطلق أواخر الشهر الجاري

 

تشهد الدورة الـ 17 لمهرجان العالم العربي بمونتريال التي تعقد فعالياتها من 29 أكتوبر الجاري إلى13 نوفمبر الداخل المقبل حضورا قويا للثقافة الجزائرية من خلال العديد من عروض الأفلام والحفلات الفنية والمحاضرات الفكرية وفقا للمنظمين.

وستشارك في الدورة التي تعقد تحت شعار "الغسق" كل من مغنية البوب الجزائرية آمال زان ومغني الغناوة (الديوان) وعازف الغيتار الجزائري-الكندي عبد الحق بن مجباري، بالإضافة إلى فنانين وباحثين ومثقفين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

وتعد آمال زان -التي اشتهرت خصوصا بأغنيتها "كان يقولي انحبك"- من الأسماء البارزة في موسيقى البوب الجزائرية حيث يجمع أسلوبها بين أنماط مختلفة كالريغي والفلامنكو والروك والشعبي والبوب، بالإضافة للموسيقى الأندلسية وهي تغني عادة عن الحب والوطن والحنين والأمل ومشاكل الشباب.

وسيقدم عبد الحق بن مجباري برفقة مجموعته الموسيقية "غروز" حفلا في الغناوة حيث تجمع موسيقاه أيضا أنماطا أخرى كالريغي والبلوز والروك والجاز، وقد سبق له أن أدى العديد من العروض.

وضمن العروض السينمائية سيقدم الفيلم الروائي الطويل "فاطمة نسومر" (2015 (للمخرج بلقاسم حجاج والفيلم الروائي الطويل "السطوح" (2013 (لمرزاق علواش "الآن بإمكانهم المجيء" (2015 (لسالم إبراهيمي والفيلم الروائي الطويل "مونتريال البيضاء" (2016 (لبشير بن صادق.

وفي إطار محاضرات الدورة الـ17 للمهرجان ستقام أيضا عدة ندوات حول الإسلام والحداثة والإسلاموفوبيا والعنصرية والاندماج للباحث الجزائري صهيب بن شيخ.

ومن الفنانين المشاركين أيضا بهذا المهرجان الفنان التونسي لطفي بوشناق والمغنية الكندية من أصل لبناني لامية يارد وكذا الفنان وعازف العود عزالدين المغرابي.

ويعد مهرجان العالم العربي بمونتريال -الذي تأسس عام 2000 -بمثابة فضاء لـ"التلاقي والحوار بين الثقافتين العربية والغربية" حيث يقدم سنويا عشرات النشاطات الثقافية والفنية والفكرية وفقا للقائمين عليه.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي