الثقافي

"ضد القوى" لمالك بن اسماعيل مرشح للطبعة الـ 4 لجوائز الفرنكوفونية

تمنحها سنويا الجمعية الكندية "أتي أف سيني"

 

رشح المخرج الجزائري مالك بن اسماعيل للطبعة الرابعة من جوائز الفرنكوفونية السينمائية بفيلمه "ضد القوى", وهي الجوائز التي تمنحها سنويا الجمعية الكندية "أتي أف سيني" كل سنة في بلد فرانكفوني, حسب ما علم لدى المنظمين.

وسيشارك مالك بن اسماعيل من الجزائر إلى جانب خمسة سينمائيين من الغابون وتونس ورومانيا ولوكسومبورغ مرشحين لجائزة الفرنكوفونية للفيلم الوثائقي الطويل, ضمن تسع فئات, وهي الجوائز التي توزع في 3 ديسمبر المقبل في بيروت, حسب موقع الجائزة.

وانتج فيلم "ضد القوى" (2015, 97 دقيقة) بالشراكة بين الشركة الجزائرية "سيرتا فيلم" والفرنسية "زوقما فيلم , وصور في مقر جريدة الوطن, ويقترح وجهة نظر حول عمل الصحفيين خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة 2014.

وسبق لهذا الوثائقي ان شارك في عدة مهرجانات في فرنسا وإيطاليا وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية وقد توج في المهرجان الدولي للفيلم المتوسطي بتطوان المغربية.

وستكون السينما الجزائرية حاضرة في فئة "جائزة الفرنكوفونية للدور النسوي الثانوي" من خلال الممثلة الفرانكو جزائرية رشيدة براكني المتوجة عن دورها في فيلم "الآن بإمكانهم المجيء"  لسالم براهيمي.

وتهدف جوائز الفرنكوفونية للسينما المنظمة للمرة الأولى سنة 2012 في دكار بالسينغال إلى "تقوية صوت الفرنكوفونية في العالم" و"إيجاد واجهة جديدة للبلدان الفرنكوفونية" وفق المنظمين.

سبق للممثل الجزائري خالد بن عيسى أن توج خلال طبعة 2015 للفعالية عن دوره الثانوي في فيلم "الوهراني" للمخرج إلياس سالم.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي