الثقافي

مشاركة أزيد من 10 مصممين في الطبعة الـ 2 من " أسبوع للموضة " بالجزائر

دار الأوبرا ستحتضن التظاهرة بداية من اليوم

 

تحتضن دار الأوبرا بالجزائر العاصمة فعاليات الطبعة الثانية من تظاهرة " أسبوع الموضة بالجزائر" الذي سينطلق اليوم ويستمر إلى غاية 15 أكتوبر الجاري تحت شعار " بصمات وإبداع " بمشاركة أزيد من 10 مصممين من الجزائر وخارجها حسبما علم لدى وكالة "سفيرة البحر المتوسط الجديد".

وأوضحت المديرة العامة للوكالة ومنظمة التظاهرة  ليندة يونغا بربار في ندوة صحفية عقدتها بقاعة الموقار استعرضت خلالها برنامج الطبعة الثانية من تظاهرة " أسبوع الموضة" ,أن الدورة  ستعرف مشاركة أزيد من 10 مصممين مبدعين مجال الموضة من الجزائر وتونس وفرنسا لتقديم بانوراما من التصاميم الفنية الراقية لتلبية أذواق عشاق هذا المجال بالجزائر.

وتهدف التظاهرة حسب المتحدثة الى التعريف بالتصاميم الجزائرية المبتكرة في مجال الأزياء الراقية والموضة والترويج لها في العالم من خلال تشجيع عروض بعض المصممين الشباب من داخل الجزائر ممن يمتلكون الموهبة في مجال تصاميم العروض الراقية. وقالت ان هؤلاء يشكلون "عددا قليلا " مقارنة مع الحراك الذي يعرفه العالم في مجال تصاميم الموضة لتكتسي البصمة الجزائرية مكانتها الحقيقة.

وذكرت في ذات السياق أن الموعد في طبعته الجديدة يعمل على الترويج لمجموعات الازياء وتصاميم الموضة الجزائرية بعناصرها وخطوطها التي تستلهم من التقاليد المتوسطية الموريسكية . كما تسعى التظاهرة الى التعريف بدور الأزياء الجديدة وما تبدعه أنامل مصميمها الشباب من أجل دعم وترقية قطاع صناعة النسيج الجزائري و كذا بعض المهن الحرفية من خلال برنامج المؤسسات المصغرة.

وأضافت المتحدثة أن إنشغال المنظمين ليس إستضافة المصممين الأجانب فحسب  بل في  التعريف بالمصممين من ذوي الأصول الجزائرية أصحاب الموهبة الحقيقية الذين نجحوا على الصعيد الدولي في دبي ومصر وإيطاليا وبريطانيا  بفضل احتفاظهم  بعناصر الهوية والثقافة الجزائرية وإبرازها في تصاميمهم.

كما أكدت المتحدثة أن اختيار دار أوبرا الجزائر لاحتضان العرض  يعكس   دور هذه المنشأت الفنية في  البعد الجمالي والفني للمصمم الجزائري كما أنه فضاء للثقافة ويبرز الهوية العمرانية للجزائر وروحها المتوسطية.

جدير بالذكر أن أسبوع الموضة سيتقبل أسماء جزائرية على غرار شقرون و كريم كديد و زينب عماري و عمور قليل و نوهة معمرية دراجي و غيرهم الى جانب التونسيان غاني ملك و بركة صالح ناهيك عن زينو توفيق و نبيل حياري و الدين بن حمدي و شهرزاد منتوري من فرنسا. وسيتم كل يوم طيلة 3 أيام من عمر التظاهرة تقديم عروض في الأزياء والتصاميم الراقية والإكسسوارت لخمسة من المشاركين كما سيتخلل الحدث  برنامج فني تحييه الفنانتان آمال زن و بريسا  حسب ذات المصدر. و كما أشارت  المسؤولة الى أن هذه التظاهرة تنظم برعاية  وزارة الثقافة والديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة  و أنها تتطلع قريبا أن تكون الجزائر عاصمة للموضة المغاربية والمتوسطية.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي