الثقافي

"تويزة" أول دعامة إلكترونية لجرد الممتلكات الثقافية

توفر للمهنيين قاعدة بيانات رقمية حول التراث

 

تم مؤخرا إنجاز أول دعامة إلكترونية لمعالجة وتسيير بطاقات جرد الممتلكات الثقافية تحت مسمى "تويزة" من طرف برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم حماية وتثمين التراث الثقافي الجزائري حسبما علم لدى مدير البرنامج زهير بلالو.

ويعتبر "تويزة" -وهو ثمرة شراكة مع المركز الوطني للبحث في الإعلام الآلي العلمي والتقني (سيريست)- أول وسيلة إلكترونية توفر للمهنيين قاعدة بيانات رقمية حول التراث الثقافي.

وتضم هذه القاعدة إلى حد الساعة "أكثر من 300 بطاقة" حول الممتلكات ثقافية "المنقولة وغير المنقولة" حسبما أشار إليه زهير بلالو الذي أوضح أيضا أن "تويزة" تطبيق "قابل للتطوير" حيث يمكن إثراءه وتحيينه.

وستمكن هذه الأداة من تسيير بطاقات جرد الممتلكات الثقافية ل12 ولاية هي حاليا في طور الإنجاز من طرف خبراء شباب مؤطرين ضمن البرنامج، ووفقا بلالو فإن الهدف من قاعدة البيانات هذه هو إنجاز "بطاقة التراث الثقافي الجزائري" ستمكن بدورها من حماية الممتلكات الثقافية.

و يرمي برنامج دعم حماية وتثمين التراث الثقافي في الجزائر -الذي يموله الاتحاد الأوروبي والجزائر بحوالي 21.5 مليون يورو و2.5 مليون يورو على التوالي- إلى تعزيز طريقة جرد الممتلكات الثقافية واعتماد إجراءات إستعجالية من أجل الحفاظ على الممتلكات وإقامة ورشات-مدارس.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي