الثقافي

لطفي بوشوشي يفوز بجائزة أحسن مخرج بمهرجان مالمو في السويد

اقترح فيلمه " البئر " ليمثل الجزائر في الطبعة 89 لجوائز الأوسكار

 

حصل المخرج الجزائري لطفي بوشوشي على جائزة أفضل مخرج بمهرجان مالمو السادس للفيلم العربي بالسويد، الذي اختتم نهاية الأسبوع الماضي فعالياته حسب ما علم لدى المنظمين.

وتفوق أمام ثمانية مخرجين في فئة الأفلام الطويلة ويتسلم لطفي بوشوشي الجائزة خلال حفل الإختتام حسب صفحة الفايسبوك للمهرجان.

وقد أنتج فيلم "البئر" وهو أول عمل طويل للمخرج لطفي بوشوشي من قبل الوكالة الوطنية للاشعاع الثقافي سابقا سنة 2015، ومدته 90 دقيقة.

يتناول الفيلم معاناة سكان قرية تقع بالجنوب الجزائري تحت وطأة الحصار وندرة الماء خلال فترة حرب التحرير الوطني، وقد حاز على الجائزة الكبرى (أحسن فيلم مطول) في المهرجان الدولي للفيلم بمسقط (سلطنة عمان).

وحظي البئر بأربع جوائز خلال المهرجان 31 للسينما المتوسطية بالإسكندرية (مصر) من بينها الجائزة الكبرى للفيلم العربي، كما فاز أيضا بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي الـ 5 للفيلم بوجدة (المغرب) وتوج بوشوشي بجائزة أحسن مخرج بالمهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران في طبعته الأخيرة.

واقترح فيلم البئر ليمثل الجزائر في الطبعة 89 لجوائز الأوسكار التي تنظم حفل تسليم جوائزها يوم 26 فيفري 2017.

وتوج الفيلم الإماراتي "ساير الجنة" للمخرج سعيد سالمين بجائزة أفضل فيلم للطبعة السادسة لمهرجان مالمو للفيلم العربي الذي تأسس سنة 2011 والذي يعتبر من أهم المواعيد السينمائية في أوربا ويعمل على تقديم الدعم للمخرجين الجدد.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي