الثقافي

مسرحية "أنا والمارشال" تمثل الجزائر في المهرجان المغاربي لمسرح الهواة بنابل

دورته الخامسة تقام أواخر الشهر الجاري

 

ستمثل مسرحية "أنا والمارشال" المنتجة من قبل تعاونية "ورشة الباهية" المسرح الجزائري في فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان المغاربي لمسرح الهواة بنابل والذي تنظمه جمعية مسرح الابتسامة بنابل وبالتعاون مع الجامعة التونسية للمسرح في الفترة الممتدة من27 إلى 30 اكتوبر الجاري.

وتعالج مسرحية "أنا والمارشال"، مسألة المواطنة والخيانة في فصلين يشهدا صراع ثنائية الخير والّشر، يتقّمص بوحجر بوتشيش وفؤاد بن دوبابة شخصّيتي "الماريشال وألفونسو تواليا.

وتتناول المسرحية حكاية إدارة عسكرية تفطنت إلى اختلاسات توّرط فيها "المارشال" فسعت لمحاكمته سًرا، إلا أّن الماريشال تفطن لذلك ولاذ بالفرار باتجاه غابة بعيدة وأخذ معه الجندي "ألفونسو" موهما إياه بأنهما في مهمة سرّية خارج المدينة بعيدا عن الأنظار مستغّلا سذاجته وحبه للوطن لأجل أن يخدمه شخصّيا.

الّنص للكاتب المغربي أحمد كارس كتب بالّلهجة المغربية، وقام بوعبد الله بتنقيحه و قدمه بديكور جّسد الغابة مستعملا أبسط الوسائل حّتى يكون متناسقا ومنسجما مع محتوى وغاية العرض.

ويتضمن برنامج المهرجان عروضا مسرحية من تونس والجزائر وليبيا والمغرب من خلال مشاركة كل من فرقة ”مصراتة للتمثيل“ من ليبيا بمسرحية ”جنة على الطريق“ وفرقة ”أبعاد الدار البيضاء“ من المغرب بمسرحية ”المقامة البهلوانية“ وفرقة ”تعاونية وهران للمسرح“ من الجزائر بمسرحية ”أنا والمرشال“ وجمعية ”وجه لوجه“ من تونس بمسرحية ”لعبة الخادمان“ وجمعية ”ذات الهلالين“ من تونس بمسرحية”آخر الصواهل“.

ويشار إلى أن المهرجان المغاربي لمسرح الهواة تأسس سنة 2012 ببادرة من جمعية مسرح الإبتسامة بنابل، وحقق هذا المهرجان الذي يعمل على تكريم عدد من المسرحيين من البلدان المشاركة في كل دورة، نجاحا ملحوظا في دوراته السابقة على صعيد المغرب العربي.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي