الثقافي

صدور "البحث عن جسور" للشاعرة الأميركية مارغريت سين بالعربية

على الرفّ

 

تصدر عن رابطة الكُتّاب الأردنيين في عمان قريبا مجموعة شعرية باللغتين العربية والانكليزية بعنوان "البحث عن جسور" للشاعرة الأميركية مارغريت سين نقلها الى العربية الشاعر والمترجم العربي نزار سرطاوي.

المجموعةالشعرية، تتألف المجموعة تتألف من خمسٍ وعشرين قصيدة بالإضافة إلى ثماني مجموعات من الهايكو تضم ثمانية وأربعين نصَّا، وتتناول النصوص الشعرية في المجموعة تيمات متنوعة. فيدور بعضها حول العلاقة بين المرأة والرجل بمختلف جوانبها، الجسدية والعاطفية والإنسانية.

ويدور البعض الآخر حول عدد من القضايا المعاصرة كالعنف الاجتماعي وسيطرة المادية على الحياة المعاصرة. وثمة قصائد تتحدث عن الشعر وجمالياته وعن الكينونة الشعرية للقصيدة، وكأنها تتخلق في كيان مستقبل عن ذات الشاعر.

أما قصائد الهايكو فتأتي على شكل سلاسل، وتتألف كل سلسلة من مجموعة مترابطة من النصوص تدور حول تيمة واحدة. لكنها في مجملها تتمحور حتى مسائل وجدانية. وتلتزم سين في قصائد الهايكو بالشكل الياباني بمقاطعه السبعة عشر الموزعة بدقّة على أسطر الهايكو الثلاثة. لكنها لا تنحو نحو الهايكو الياباني في تناول الطبيعة والفصول الأريعة.

يذكر أن مارغريت سين شاعرة أميركية من أصول ألمانية، هاجرت في أيام شبابها إلى الولايات المتحدة. وقد حصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة ييل في اللغتين الفرنسية والإسبانية، ثم انتقلت إلى ولاية كليفورنيا. وتكتب الشعر والنقد وتترجم ما بين خمس لغات.

شغلت سين منصب رئيس نادي القلم في مقاطعة أورانج. وهي حاليًا عضو في هيئة تحرير مجلة كليفورنيا الفصلية التي تعنى بالشعر وتصدر عن الجمعية الشعرية لولاية كليفورنيا. وقد أتاحت من خلال عضويتها هذه لبعض الشعراء العرب بنشر قصائدهم المترجمة إلى الانكليزية في المجلة. كما أنها كتبت تقديمًا لعدد من الدواوين الشعرية العربية المترجمة ألى الإنجليزيية. وقد صدرت لها عدة مجموعات شعرية من بينها مشاهد الجسد (1995)، كلمات فنية (2005) وثلاثة كتيبات من قصائد الهايكو.

الوكالات

 

 

من نفس القسم الثقافي