الثقافي

مشروع لتصنيف المعلم الأثري "لجدار" ضمن التراث الانساني العالمي

ميهوبي أعلن عن إعداد الملف الخاص به لإيداعه لمنظمة "اليونسكو"

 

أعلن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أنه يوجد مشروع على مستوى دائرته الوزارية لتصنيف المعلم الأثري "لجدار" بحنوب ولاية تيارت ضمن التراث الانساني العالمي.

وأوضح الوزير بمناسبة زيارته لهذا الموقع الأثري أمس أول أنه سيتم العمل على إعداد ملف تقني دقيق بغرض ايداعه لدى منظمة "اليونسكو" لتصنيف هذا المعلم ضمن التراث الانساني العالمي باعتباره مؤهل لتجاوز القيمة الوطنية الى القيمة الانسانية.

يذكر أن ها الموقع الأثري المتواجد ببلدية مدروسة يضم أضرحة جنائزية لملوك بربرية ذات أشكال هرمية يعود تاريخها الى القرن الرابع قبل الميلاد.

ومن جهة أخرى أعلن ميهوبي خلال زيارته الى الولاية أن وزارة الثقافة ستشرع قريبا في رقمنة الرصيد الوثائقي للباحث والمفكر جاك بيرك (1910-1995) والذي ولد بمنطقة فرندة (تيارت)، وستتم العملية على مستوى المكتبة الوطنية للحامة بالجزائر العاصمة وذلك بوضع هذا الرصيد في دعائم تكنولوجية ليكون في متناول الباحثين ومما سيسمح أيضا بالمحافظة على الوثائق الورقية للباحث من التلف يضيف الوزير.

كما دعا الى ضرورة وضع لوحة تعريفية عملاقة تتضمن سيرة جاك بيرك وانجازاته الفكرية على مستوى المكتبة التي تحمل اسمه بدائرة فرندة والتي كانت محل زيارة وزير الثقافة.

وذكر عز الدين ميهوبي خلال لقاء صحفي على هامش متابعته لجانب من ألعاب الفانتازيا المقامة في اطار الصالون الوطني التاسع للفرس الذي تتواصل فعالياته بتيارت بأن هذه التظاهرة تعد تكريبس لثقافة الحفاظ على التراث المادي واللامادي مؤكدا على اهمية تنظيم هذا الصالون كل سنة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي