الثقافي

الطبعة الرابعة من تظاهرة "فوارة شو" تعود إلى سطيف

تقام بين 2 إلى 6 أكتوبر الداخل

 

تحتضن دار الثقافة "هواري بومدين" ببلدية سطيف، فعاليات الطبعة الرابعة للتظاهرة الفنية "فوارة شو"، وذلك خلال الفترة الممتدة من 02 إلى 06 أكتوبر، وتتميز هذه الطبعة إلى جانب تخليدها لذكرى فقيد الكلمة "محمد مختار شعلال"، بمشاركة عدد من الوجوه الثقافية والفنية المعروفة، ومشاركة دولية.

تقدم التظاهرة التي ينظمها، ديوان الثقافة والسياحة لبلدية سطيف، على مدار 5 أيام، عروضا خاصة بفن الـ"الوان مان شو"، وفي هذا الصدد يقول، رئيس المجلس الشعبي البلدي لسطيف، نصر الدين وهراني، أن مدينة سطيف غنية بالمواهب التي برزت في هذا الفن بالذات على غرار، العمري كعوان، توفيق مزعاش...وغيرهم، وشباب وأطفال من مختلف الأعمار، يسيرون على دربهم، الأمر الذي دفع بالبلدية إلى تنظيم أيام الـ"وان مان شو"، سعيا منها إلى إبراز قدراتهم الفنية الكامنة، ومحاولة تسليط الضوء على أفكارهم وتجاربهم، وتشجيعهم من خلال فتح المجال أمامهم للظهور، إضافة إلى محاولة الحفاظ على هذا التقليد الفني المسرحي، الذي تتهيأ بلدية سطيف، لإحيائه للمرة الرابعة على التوالي، والذي تثبت في كل مرة جديدة نضجا أكثر، سيكسبها احترافية أكبر في الطبعات المقبلة.

وقال وهراني، أن الطبعة الجديدة، المخلدة لذكرى الراحل، محمد مختار شعلال، تحمل عروضا مختلفة تقدمها أسماء معروفة على مستوى هذا النوع الفني، إلى جانب تنظيم عدد من اللقاءات والمحاضرات المتبوعة بنقاشات، وكذا ورشات تكوينية للمهتمين بفن الـ"وان مان شو"، تتمثل في، ورشة الكتابة الدرامية، ورشة التمثيل، وورشة الإخراج، إضافة إلى مسابقة مفتوحة لكل الراغبين والهواة، من مختلف الفئات والأعمار، وأضاف أن الطبعة الرابعة ستعرف مشاركة للدول المغاربية الشقيقة على غرار تونس، والمغرب.

وفيما يخص الحديث عن إمكانية ترقية هذه التظاهرة الثقافية الفنية إلى مهرجان مستقبلا، لم يخف، وهراني، رغبته في ذلك حيث قال :" نأمل في تحويل "فوارة شو" إلى مهرجان، لكن هذه الخطوة تتطلب أموالا ضخمة، لا يمكن للبلدية ومديرية الثقافة...تأمينها، خصوصا في ظل تعوّد الجمهور على مجانية النشاط الثقافي الذي يعتمد في الأساس على دعم الدولة... فالجمهور العريض لم يتعود بعد على دفع تذكرته وبالتالي لا عائدات مادية تجنى من النشاط الثقافي".

ومن جانب آخر، ذكر المتحدث، أن تنظيم مثل هذه التظاهرات، يسهم في إبراز مزايا مدينة سطيف السياحية والثقافية، التي ستجذب إليها الزوار والسياح مستقبلا، وكلها عوامل تتضافر لتطوير المدينة ونشاطاتها ثقافيا وسياحيا.

ومن جهته، أضاف، توفيق مزعاش، المدير الفني للتظاهرة الثقافية "فوارة شو"، أن اللجنة قد اختارت 50 عرضا، من مجموع 110 أعمال تقدمت للمشاركة، تمثلت في 32 عرضا لمرشحين من داخل ولاية سطيف، و 18 من ولايات مختلفة، تقوم لجنة مكونة من 5 أعضاء، جمال قرمي، محمد بوكراس،... بتقييم أعمالهم، حيث تصل القيمة المالية للجائزة الأولى إلى 20 مليون سنتيم، كما تعمل على توجيههم وتأطيرهم ضمن ورشات تكوينية خلال فترة التظاهرة. وإلى جانب ذلك، ذكر المتحدث، بأن الطبعة الجديدة ستعرف - ولأول مرة -  مشاركة مغاربية تتمثل في تونس والمغرب اللتين ستشاركان بعرضين.

س. ع

 

من نفس القسم الثقافي