الثقافي

الجزائر تنافس على جوائز المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس التونسية

من خلال فيلم "هواجس الممثل المنفرد بنفسه" لحميد بن عمرة

 

 

ينافس الفيلم الجزائري الطويل (هواجس الممثل المنفرد بنفسه) لحميد بن عمرة في الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس (جنوب شرق تونس) التي تعقد فعالياتها من 24 إلى 30 سبتمبر الجاري وفقا للمنظمين.

وسينافس فيلم بن عمرة في مسابقة الأفلام الطويلة إلى جانب 11 عملا آخر بينها "على حلة عيني" (تونس) و"الوشاح الأحمر" (المغرب) و"قدرات غير عادية" (مصر) و"ساير الجنة" (الإمارات العربية المتحدة).

ويدور هذا العمل -الذي يعتمد على الكثير من صور الأرشيف-حول اهتمامات وأحلام وطموحات وفلسفة فنان مسرحي وهو بمثابة تكريم للفنانين والسينمائيين ورجال الثقافة في الجزائر والبلدان العربية.

وعرض هذا العمل بداية 2016 في الأيام السينماتوغرافية للجزائر العاصمة أين فاز بتنويه خاص من لجنة التحكيم وهو نفس التتويج الذي حاز عليه شهر مارس الماضي من مهرجان الأقصر ال5 للسينما الإفريقية بمصر.

وكان حميد بن عمرة –وهو أيضا ممثل وفوتوغرافي-قد أنجز أول عمل له بعنوان "Pour une vie meilleure" (من أجل حياة أفضل) في 1981 قبل أن يكرس نفسه للأفلام القصيرة ثم الوثائقية منذ عام 2007.

وخصصت خلال هذه الدورة -التي ستتميز بتكريم السينمائي الراحل محمد خان وباستحداث جائزة "أفلام المدارس" للشباب-منافسات للأفلام الوثائقية الطويلة وأخرى للأفلام القصيرة.

فريدة. س

 

 

من نفس القسم الثقافي