الثقافي

تيزي وزو: حفل تكريمي للفنان فريد فراغي

بمبادرة من "أوندا" ومديرية الثقافة

 

نظم بدار الثقافة مولود معمري لتيزي وزو سهرة أمس أول حفل تكريمي للمغني   الشاعر والملحن القبائلي فريد فراغي واسمه الحقيقي علي فراغي، و تم تنظيم هذا الحفل التكريمي من طرف المديرية المحلية للثقافة بالتعاون مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والجمعية الثقافية للفنون الدرامية والسينماتوغرافية " اثران " لذراع الميزان .

و حضر هذا التكريم الذي طبعه في الصبيحة لقاء مع فريد فراغي أعضاء من الأسرة الفنية منها مليكة دمران   علي ايدفلاون   ابراهيم طيب   بلعايد تاغراولة و عمور عبد النور   العديد من محبي وأصدقاء المغني و رئيس نقابة الفنانين بولاية تيزي وزو .

و أكد هذا الأخير أن هذا التكريم للفنان هو اعتراف بعمله. وقدم تشكراته إلى أنصاره الذين أعطوه الشجاعة لمواصلة الغناء حتى بعد 35 سنة من المسيرة الفنية، و تم بالمناسبة إقامة معرض فوتوغرافي ومقالات صحفية حول حياة وعمل المغني وكذا لقاء مع فريد فراغي بحضور المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة  مديرة الثقافة للولاية وأعضاء من الأسرة الفنية و يحتوي برنامج هذا التكريم حفل فني وشهادات .

ولد فريد فراغي في 25 أكتوبر1953 بتاكا   قرية تابعة لبلدية مكيرة ويتميز عن غيره من فناني الولاية بأسلوب موسيقي  يناشد "العود" كأداة رئيسية ويرافقه في بعض الأحيان بالدربوكة أو البندير   و يؤلف موسيقاه في اتجاه واحد يعرف "بياتي في الموسيقى الشرقية "، وألف فراغي 22 ألبوما بين 1981 و 2016 تطغى عليها أغاني بإيقاعات حزينة تعالج بشكل خاص الحب و المرأة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي