الثقافي

اليونيسكو تختار أثينا عاصمة عالمية للكتاب لعام 2018

تغلبت على أكبر المدن ببرنامج طموح

 

 

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» أن أثينا ستكون عاصمة عالمية للكتاب لعام 2018، وقالت اليونسكو في بيان نشرته «إن الاختيار وقع على أثينا بسبب الجودة الاستثنائية لبرنامج الأنشطة الذي وضعته والمدعوم من قبل الجهات الفاعلة في مجال الكتاب، حيث تتضمن الأنشطة المقترحة مجموعة من اللقاءات مع الكتاب والمترجمين والمصورين، بالإضافة إلى مجموعة من المعارض الموضوعية والجلسات الشعرية وحلقات العمل المخصصة للعاملين في مجال النشر». 

وأوضحت اليونيسكو أن هذه الأنشطة تهدف إلى جعل الكتب متاحة لكل المواطنين بما فيهم المهاجرين واللاجئين، كما أكد أعضاء اللجنة الاستشارية التي اختارت أثينا غنى البنى التحتية الثقافية في المدينة وخبرتها في تنظيم الأنشطة الدولية.

وتلتزم المدينة موطن الفلاسفة والفقهاء التي يتم اختيارها كل عام لتكون العاصمة العالمية للكتاب بالترويج للكتب والقراءة، إضافة إلى تنفيذ برنامج أنشطة لمدة عام ابتداء من اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف بتاريخ 23 أفريل.

واجتمعت اللجنة الاستشارية المؤلفة من مجموعة من الممثلين عن كل من اليونسكو ورابطة الناشرين الدولية والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات في مقر اليونسكو من أجل دراسة الترشيحات التي حققت رقما قياسيا هذا العام.

جدير بالذكر أن أثينا هي المدينة الـ 18 التي تحظى بلقب العاصمة العالمية للكتاب بدءا من مدريد (2001) ثم الإسكندرية ونيودلهي وأنتويرب ومونتريال وتورينو وبوغوتا   وأمستردام وبيروت وليوبليانا وبوينس آيرس ويريفان وبانكوك  وبورت هاركورت وإنتشون  وفروتسواف العام الحالي 2016  ثم كوناكرى في 2017.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي