الثقافي

انتقاء فيلم " قنديل البحر" للمشاركة في مهرجان "فيلم فاست" بهامبورغ الألمانية

التظاهرة تقام أواخر الشهر الجاري

 

تم انتقاء الفيلم القصير " قنديل البحر" للمخرج الفرانكو-الجزائري داميان أونوري للمشاركة في الطبعة ال 24 لمهرجان " فيلم فاست" بمدينة هامبورغ (شمال ألمانيا) و المقررة من 29 سبتمبر الى 8 أكتوبر المقبل حسب منظمي المهرجان.

ويتطرق فيلم «قنديل البحر» في مضمونه لوضعية المرأة في المجتمع الجزائري من خلال عرض قصة الشابة “نفيسة” التي تعرضت للاعتداء من طرف مجموعة من الشباب بأحد الشواطئ، كتب السيناريو مشاركة بين المخرج والممثلة عديلة بن ديمراد وأنتج من طرف مؤسسة الإنتاج الجزائرية وبطولة عديلة بن ديمراد، نبيل عسلي وعزيز بوكروني.

تم تصوير الفيلم في كل من قوراية، شرشال وتيبازة، واستمر التصوير ثلاثة أسابيع، وصرح المخرج دانيال اونوري ان هذا الفيلم ليست هي التجربة الأولى له في الفن السابع، حيث سبق له ان اخرج فيلم « فدائي» والذي يستغرق 82 دقيقة، وعرض في قاعات السينما في أكتوبر 2014 ويتناول نشاط عمه الذي كان فدائيا خلال الثورة التحريرية في الجزائر، كما أشرف الرجل على اخراج بعض «الكليبات» لبعض الفرق الموسيقية الجزائرية كفرقة «جماوي أفريقا».

و قد برمج هذا الفيلم الذي أخرج سنة 2016 الى جانب أعمال أخرى من مصر  و بولونيا و ايران و كندا في " كلايدوسكوب" و هو احد الفروع ال13 للمهرجان  المخصصة للأفلام من خلال اقتراح أفكار في مختلف الثقافات و الظروف السياسية  حسب الموقع الالكتروني لهذه التظاهرة.

و كان الفيلم قد عرض في مايو الماضي في الطبعة ال69 لمهرجان كان السينمائي ومؤخرا في اللقاءات السينمائية لمدينة بجاية المنظمة في شهر سبتمبر.

و للاشارة فان مهرجان " فيلم فاسن" لهامبورغ الذي أسس في سنة 1992 يقترح كل سنة قرابة 140 عمل سينمائي و تلفزيوني من ألمانيا و مختلف البلدان الأخرى حسب المنظمين.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي