الثقافي

الجزائر حاضرة في الطبعة السادسة لمهرجان مالمو للفيلم العربي

من خلال" البئر " و" كسيلة "

 

يشارك الفيلمان الجزائريان " البئر" للطفي بوشوشيو "كسيلة" للطاهر حوشي في الطبعة السادسة لمهرجان مولمو للفيلم العربي (السويد) المرتقب تنظيمه من 30 سبتمبر إلى 5 أكتوبر المقبل،  حسبما أعلنه المنظمون.

أنتج فليم " البئر" و هو اول فيلم للطفي بوشوشي من طرف الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي سابقا. و يتناول هذا الفيلم المطول الذي أخرج سنة2015 و مدته 90 دقيقة معاناة سكان قرية تقع بالجنوب الجزائري بسبب الحصارو حرمانهم من المياه الصالحة للشرب من طرف جنود جيش الاحتلال.

ويذكر أن هذا الفيلم افتك الجائزة الكبرى (أحسن فيلم طويل) في الطبعة التاسعة للمهرجان السينمائي الدولي بمسقط (سلطنة عمان) و أربع جوائز أخرى خلال المهرجانال31 للسينما المتوسطية بالأسكندرية (مصر) منها الجائزة الكبرى لاحسن فيلم عربي.

كما فاز أيضا بالجائزة الكبرى للمهرجان السينمائي المغاربي ال5 بوجدة (المغرب) و مؤخرا بجائزة احسن مخرج بالطبعة ال9 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.

ومن جهته  يروي فيلم "كسيلة" وهو إنتاج مشترك جزائري-سويسري من 19 دقيقةو هو ثاني فيلم كتبه و اخرجه طاهر حوشي بعد فيلم "ايدير"في 2012 (15 دقيقة) اقدارثلاثة أشخاص التقوا بمقبرة مدينة بمنطقة القبائل و يتعلق الأمر بكسيلة  طفليبلغ من العمر 11 سنة يجد نفسه وحيدا بعد وفاة جدته و لولا  أوروبية جاءت تبحثعن طفلها  و فنان جزائري أصبح حارس المقبرة بعد هروبه من الإرهاب.

تم انتقاء هذين الفيلمين للمشاركة في هذا المهرجان إلى جانب ثلاثين فيلما أخر (8 أفلام طويلة و 8 أشرطة وثائقية و 12 فيلما قصيرا) يمثلون 17 بلدا من بينهم فلسطين و الأردن و العراق ومصر و تونس و الإمارات و قطر وسوريا والعراق و المغرب.

يهدف مهرجان مالمو للفيلم العربي الذي اسس سنة 2011 الى مد جسور للتبادل الثقافي بين بلدان الشمال والجنوب من خلال تشجيع سينمائيين عرب شباب.

مريم. ع

 

 

من نفس القسم الثقافي