الثقافي

اختيار " البئر" للطفي بوشوشي لتمثيل الجزائر في الطبعة الـ 89 للأوسكار

توزيع الجوائز يكون في فيفري القادم

 

سيمثل الفيلم  الطويل " البئر" للمخرج الجزائري لطفي بوشوشي الجزائر في الطبعة ال89 لجوائز الأوسكار حسبما أعلنه رئيس لجنة الانتقاء المحلية للفوز بالجوائز التي تمنح كل سنة بالولايات المتحدة.

و خلال ندوة صحفية بسينيماتيك الجزائر مؤخرا أكد محمد لخضر حمينة السينمائي الجزائري و الفائز الوحيد بالسعفة الذهبية بمهرجان كان في سنة 1975 أن اللجنة أخذت بعين الاعتبار المعايير السينمائية المتعلقة بالاخراج و دور الممثلين و الموسيقى و غيرها.

كما أن اللجنة المكونة من ستة أعضاء من بينهم الناقد السينمائي أحمد بجاوي و المخرج يزيد خوجة و التي تلقت أيضا فيلم " الطريق الى اسطمبول" للمخرج  الفرنسي-الجزائري رشيد بوشارب اختارت في النهاية فيلم " البئر" نظرا ل " خصوصيته" و " حساسيته"المستوحاة من الواقع الجزائري.

و قد أنتج فليم " البئر" و هو الاول للطفي بوشوشي من طرف الوكالة الوطنية للاشعاع الثقافي سابقا. و يتناول هذا الفيلم المطول الذي أخرج في سنة 2015 و مدته 90 دقيقة رؤية جديدة لتاريخ حرب التحرير الوطني و معاناة سكان قرية تقع بالجنوب الجزائري كانت تعاني من الحصار و ندرة المياه. و يذكر أن هذا الفليم افتك الجائزة الكبرى (أحسن فيلم مطول) في المهرجان الدولي للفيلم بمسقط (سلطنة عمان) و أربع جوائز أخرى خلال المهرجان ال31 للسينما المتوسطية بالأسكندرية  (مصر) منها الجائزة الكبرى للفيلم العربي.  كما فاز ايضا بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي ال5 للفيلم بوجدة (المغرب) و مؤخرا بجائزة احسن مخرج بالمهرجان الدولي ال9 بوهران للفيلم العربي.

و تمنح جوائز الاوسكار التي أسست سنة 1929 من طرف أكاديمية الفنون و العلوم للسينما كل سنة  في مختلف مهن الابداع السينمائي لاسيما الاخراج و التمثيل و السيناريو.  و ينظم حفل تسليم جوائز الاوسكارفي طبعتها ال89 يوم 26 فيفري 2017.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي