الثقافي

معهد العالم العربي في باريس يطلق جائزة الابداع العربي المعاصر

حدد تاريخ 20 نوفمبر القادم كحد أقصى لإرسال مشروع العمل الفني

 

تحت عنوان " من تومبوكتو إلى زنجبار "، يقام المعرض الذي ينوي معهد العالم العربي في باريس إقامته ليضم الأعمال الفائزة والمشاركة في الجائزة السنوية للإبداع العربي المعاصر للعام الثاني التي أطلقتها جمعية أصدقاء معهد العالم العربي بالتعاون مع المعهد، بهدف تشجيع الفنانين الشباب العرب ودعمهم، من خلال إعطائهم فرصة لتجسيد مشاريعهم وعرض أعمالهم للجمهور الواسع.

وتبلغ قيمة الجائزة 5 آلاف يورو وتقدم في صورة منحة لتجسيد المشروع الفني، الذي يتوجب أن يرتبط بموضوع: "الصحراء، مساحة للتنقلات"، والذي يشارك في هذا المعرض الذي يحتضنه المعهد ويهدف إلى تعميق الروابط بين العالم العربي-الإسلامي والصحراء الأفريقية الكبرى خلال أربعة عشر قرناً.

وحددت اللجنة المنظمة للمسابقة تاريخ 20 نوفمبر 2016 كحد أقصى لإرسال مشروع العمل الفني.

ويحصل المشترك الفائز على منحة مالية بقيمة 5000 يورو لتنفيذ العمل الذي ستختاره اللجنة، كما سيعرض العمل الفائز طوال فترة معرض الذي سيقام في معهد العالم العربي خلال ربيع 2017 كما سيدخل العمل فيما بعد في مجموعة مقتنيات المعهد .

ويشترط على المشارك بالجائزة أن يكون حاملا لجنسية إحدى الدول التالية: الجزائر، السعودية، سورية، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، مصر، الإمارات العربية المتحدة، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، موريتانيا، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، الصومال، السودان، تونس، اليمن.

على صعيد آخر فازت الروائية العراقية إنعام كجه جي بجائزة الرواية العربية التي يمنحها معهد العالم العربي في باريس بالتعاون مع مؤسسة جان لوك لا غاردير الفرنسية، عن روايتها طشاري المترجمة إلى الفرنسية.

وكانت وصلت سبع روايات عربية مكتوبة بالفرنسية أو مترجمة للائحة القصيرة للجائزة هي: «فيلا النساء» للروائي اللبناني شريف مجدلاني (دار سوي)، «مشتتون» للروائية العراقية إنعام كجه جي (دار غاليمار، «طشاري» بالأصل العربي، ترجمة فرنسوا زبال)، «قلب مفتوح» للشاعر والروائي اللبناني عبده وازن (دار لوريان دي ليفر ودار اكت سود، ترجمة مادونا أيوب)، «حجارة في جيبي» للروائية الجزائرية كوثر عضيمي (دار سوي)، «طبل الدموع» للروائي الموريتاني بيروك (داراليزار)، «بست سيلر» للروائي المغربي رضا دليل (دار الفنك المغربية الفرنكوفونية)، «جسد أمي» للروائية التونسية فوزية زواري (دار جويل لوسفيلد).

والروائية انعام كجه جي هي صحفية وروائية عراقية ولدت في بغداد عام 1952 وفي جامعتها درست الصحافة. عملت في الصحافة والراديو العراقية قبل انتقالها إلى باريس لتكمل أطروحة الدكتوراة في جامعة السوربون، تشتغل حاليا مراسلة في باريس لجريدة الشرق الأوسط في لندن ومجلة "كل الأسرة" في الشارقة. الإمارات العربية المتحدة.

نشرت إنعام كجه جي كتابا في السيرة بعنوان "لورنا" عن المراسلة البريطانية لورنا هيلز التي كانت متزوجة من النحات والرسام العراقي الرائد جواد سليم. كما نشرت كتابا بالفرنسية عن الأدب الذي كتبته العراقيات في سنوات المحنة والحروب. في عام 2004 أعدت وأخرجت فيلماً وثائقياً عن الدكتورة نزيهة الدليمي، أول امرأة أصبحت وزيرة في بلد عربي، عام 1959. لها من الروايات "سواقي القلوب" (2005) و"الحفيدة الأميركية" (2008) التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009 وصدرت بالإنجليزية والفرنسية والصينية.

 

 

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي