الثقافي

إبلاء أولوية لكتابة تاريخ ثورة التحرير للتعريف بما قدمه الأسلاف

تم تسجيل أكثر من 16000 ساعة لشهادات حية لمجاهدين عايشوا الثورة

 

أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني على ضرورة إيلاء أولوية و أهمية كبيرة لكتابة تاريخ ثورة التحرير المجيدة بهدف تعريف الأجيال الصاعدة بما قدمه أسلافنا من الشهداء و المجاهدين من تضحيات جسام.

وأضاف الوزير على هامش زيارة عمل لتفقد عدد من المنشآت التابعة لقطاعه بولاية الشلف أمس أول أن كتابة تاريخ ثورة التحرير و المقاومة و الحركة الوطنية يعد "المسعى الأول لدائرته الوزارية لاسيما  وان الدستور الجديد ينص على الأهمية القصوى لهذا الشق سواء في ديباجته أو في بعض مواده كالمادتين 6 و 76 ".

وأوضح زيتوني انه تم إلى حد الان تسجيل أكثر من 16000 ساعة لشهادات حية لمجاهدين عايشوا الثورة عبر مختلف ولايات الوطن حيث سيتم توثيقها و تسليمها لمؤرخين و أساتذة باحثين في كتابة التاريخ لصياغتها و إصدار كتب تاريخية، وأضاف انه تم أيضا وضع بطاقية وطنية تاريخية تضمنت نتائج مسح وطني شامل لمقابر الشهداء و مراكز التعذيب و معالم تاريخية بالإضافة إلى إحصاء جميع المعارك التي وقعت عبر كامل التراب الوطني. كما كشف وزير المجاهدين عن التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين وزارته و وزارات أخرى في خطوة لإقحام مختلف القطاعات في التعريف بالثورة التحريرية المجيدة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي