الثقافي

ميهوبي يكشف عن مشروع استعجالي لترميم عدة مواقع تاريخية

خاصة تلك التي صنفت مؤخرا كممتلكات ثقافية

صرح وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، أنه سيتم قريبا تطبيق "مخطط استعجالي" لترميم عدة معالم تاريخية صنفت بعضها مؤخرا ممتلكات ثقافية، وأوضح ميهوبي أمس على هامش زيارة عمل لموقعين تاريخيين و متحف بالعاصمة، أن المخطط يخص "فيلا سيزيني" (المدنية) و "الحصن التركي لبرج الكيفان" (الباخرة المحطمة) الواقعين بالجزائر العاصمة و "الزاوية التيجانية لبوسمغون" بالبيض و "حصن المرسى الكبير" بوهران.

وأوضح أن هذا المخطط "يندرج في إطار تثمين التراث وهو مبدأ كرسه دستور 2016"، وصنفت "فيلا سيزيني" (المدنية)  و هي بناية موريسكية جديدة للقرن ال19 تم تحويلها إلى مركز تعذيب للجيش الفرنسي إبان حرب التحرير الوطني ممتلكا ثقافيا.

وكان الحصن التركي لبرج الكيفان (الباخرة المحطمة  الساحل الشرقي للجزائر العاصمة) و هي بناية شيدت سنة 1861 مركز حراسة للجيش الفرنسي خلال فترة احتلال الجزائر، ويعود "حصن المرسى الكبير" الذي يقع على الساحل الوهراني إلى ستة قرون. 

تعتبر "زاوية بوسمغون" (البيض) والقصر الذي يحمل نفس الاسم موقعين رمزيين لأتباع** الطريقة الصوفي مع مقر الزاوية التيجانية بعين ماضي (الأغواط)، وبعد أن ذكر بالأولوية التي تم إيلاؤها لحماية هذه المواقع "الرمزية" من تاريخ الجزائر  أكد الوزير أن هذه المعالم تكتسي "طابعا تاريخيا و سياحيا".

ومن جهة أخرى، أوضح الوزير أن هذه المواقع "التي تشهد عن مختلف الحقبات التاريخية للجزائر" ستفتح للجمهور بعد ترميمها.

وكان وزير الثقافة قد أعلن مؤخرا عن "تعزيز" إجراءات حماية التراث الثقافي الجزائري وتفعيل الاتفاقيات المبرمة مع وزارات أخرى لاسيما وزارة المجاهدين لتوسيع ترتيب الممتلكات الثقافية "لمواقع الذاكرة".

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي