الثقافي

بن تومي وبن قفة يحاضران حول "دور المثقف العربي الآن" ضمن اجتماعات اتحاد الكتاب العرب في دبي

انطلق أمس بمشاركة رؤساء اتحادات الكتاب العرب

 

 

سيحاضر كل من الدكتور اليامين بن تومي من الجزائر وخالد عمر بن ققة خلال فعاليات اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والفعاليات المصاحبة لها التي تستضيفها دبي منذ نهار أمس وحتى الأربعاء القادم، بمشاركة 17 وفدا عربيا منها وفد الأمانة العامة للاتحاد، حيث سيلقيان مداخلاتهما في الجلسة الثانية المبرمجة التي يديرها الدكتور فهد حسين من البحرين، والتي ستتركز حول موضوع "دور المثقف العربي الآن". وسيلقي اليامين بن تومي وخالد عمر بن قفة، إلى جانب كل من عبد القادر عقيل من البحرين، وطلال الرميضي من الكويت، والدكتور صلاح الراوي من مصر.

في حين سيقيم رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين يوسف شقرة أمسية شعرية مصاحبة للحدث، حيث جاء اسمه في الأمسية الشعرية الثانية التي تحمل اسم الشاعر الإماراتي الراحل أحمد راشد ثاني، والتي يحييها إلى جانب كل من الشعراء عمر قدور من السودان، وسيدي ولد الأمجاد من موريتانيا، وخلود المعلا من الإمارات، وعلاء عبد الهادي من مصر، والفاتح حمدتو من السودان، وحمدة خميس من الإمارات، وخالد أبو خالد من فلسطين، وعلوان الجيلاني من اليمن، إضافة إلى الشاعر الكبير حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، فيما تدير الأمسية الشاعرة الإماراتية شيخة الجابري.

الجدير بالذكر يبلغ عدد المشاركين في الاجتماعات والفعاليات المصاحبة 57 مشاركا من كبار الكتاب والأدباء والشعراء والباحثين العرب، كما تشهد اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في دبي إطلاق مجلة الكاتب العربي بصفة شهرية وبحلتها الجديدة.

وتختتم الاجتماعات والفعاليات في السابعة مساء الأربعاء 7 سبتمبر، حيث يقرأ البيان الختامي، والبيان الثقافي، وعرض حال الحريات في الوطن العربي، وتوصيات الندوة الختامية.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي