الثقافي

الشروع اليوم في دورة تكوينية بمسرح كاتب ياسين بتيزي وزو

يشرف عليها المسرحي عمر فطموش

 سيطلق المسرح الجهوي كاتب ياسين بولاية تيزي وزو، اليوم، دورة تكوينية من سلسلة التربصات التي أطلقتها هذه المؤسسة حسبما علم من مديرها فريد محيوت، وسيشرف على هذه الورشة التكوينية المخصصة للمسرح و التي ستدوم خمسة أيام المخرج و الكاتب المسرحي و رجل المسرح عمر فطموش الذي له خبرة في هذا المجال حيث سبق له و أشرف على تربص تكويني بمسرح كاتب ياسين سنة 2015 يضيف المصدر. 

 و سيتلقى المشاركون الذين أغلبهم هم هواة فرق محلية و جمعيات ثقافية خلال هذا التربص العناصر الأولى للنص المكتوب وكذا التصميم المسرحي الذي يسمح بتحقيق المشروع. 

 وتهدف هذه المبادرة إلى تحسين مستوى الممثلين و بالتالي نوعية الأعمال المسرحية التي سيتم انجازها محليا يضيف المصدر الذي أكد أن المسرح الجهوي كاتب ياسين يعمل جاهدا من أجل تطوير الفن الرابع و تنميته. "حاليا يتولى الكاتب المسرحي و المخرج نور الدين أيت سليمان تأطير تربص حول الكتابة الدرامية يدوم إلى غاية 29 من الشهر الجاري" يقول محيوت. 

و كان قد سبق هذا التربص دورتين تكوينيتين نشطهما كل من فوزية أيت الحاج ومحمد أدار و ذلك في الفترة الممتدة بين 18 و 24 من الشهر الجاري يضيف المصدر الذي أعرب عن رضاه وتقديره للاهتمام المسجل بالفن الرابع منذ انطلاق هذه الدورات التكوينية. 

  وأكد في هذا السياق أن المؤسسة الذي يمثلها تضع تحت تصرف الشباب الهواة جميع الوسائل المتاحة لديها لتمكينهم من الظهور وتحسين نوعية المسرحيات المنتجة محليا. 

و مع نهاية الأربع دورات تكوينية التي تندرج ضمن البرنامج السداسي الثاني من سنة 2016 يكون المسرح قد تفرغ لإنتاج ثلاث عروض مسرحية وهي "بولمحاين" لمحمد أدار التي انطلق العمل بها و "توكبيح نوادفل" لحوش عبد الرحمن و "أحيتوس" لنور الدين آيت سليمان .

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي