الثقافي

إيدير والشاب فضيل في المهرجان المتوسطي للحسيمة بالمغرب

11 في دورته الـ

يشارك كل من الفنانين إيدير والشاب فضيل في فعاليات الدورة الـ11 للمهرجان المتوسطي الفني بالحسيمة حسب ما تداولته مواقع إعلام مغربية.

وسيوقع الفنانان الجزائريان حضورهما إلى جانب عدد من نجوم الأغنية المغربية العربية والأمازيغية وكذا الاجنبية من مختلف الاجيال والاهتمامات الموسيقية، وذلك بمنصات مختلفة بمدن الحسيمة وبني بوعياش وإيمزورن والدريوش، كما سيشهد ذات الحدث برنامجا متنوعا يجمع بين العروض الموسيقية والمسرحية والأدبية.

وسيكون الفنان القبائلي على موعد يوم الاثنين القادم لإحياء حفلة فنية إلى جانب الفنانة لطيفة رأفت والفنان الشاب بدر سلطان إضافة إلى الفنان إيدير، فيما سيعرف اليوم الرابع من المهرجان تنشيط ثلاثة فضاءات مختلفة بمدينة الحسيمة والمدن المجاورة، بمشاركة حميد الحضري رفقة مجموعة "مازاكان"، والشاب فضيل والفنان عبد المولى، إضافة الى حفلات من تنشيط فنانين شباب أبناء منطقة الحسيمة، سعيا من المهرجان إلى التعريف بالطاقات الفنية الشابة وإبراز مواهبهم الفنية.

إيدير سفير التاريخ والأغنية الأمازيغية في جميع أنحاء العالم، ذاع صيته بأغنية "أفافا نوفا" وهي واحدة من أشهر الأغاني الجزائرية المكتوبة باللّغة الأمازيغية، وأكثرها ترداداً على الألسن، عمرها أكثر من 30 سنة، تحكي يوميات الشتاء الجزائري في منطقة القبائل الكبرى حيث يعربد "الجنرال ثلج" بلا رحمة، ويطلق جيوشه فلا يعترضها أحد. تختلط في الأغنية أجواء الأسطورة بالحكاية بالإيقاع الهادئ العذب. تبدأ الأغنية الأمازيغية بجزء من أسطورة محلّية معروفة.

يعرف عن إيدير أنه من دعاة السلام، حيث يعد من بين الفنانين المتحمسين للتظاهرات الفنية المساندة للقضايا الإنسانية والقومية.

أما الشاب فُضيل الذي أحيا مؤخرا حفلات بالمغرب، كانت بداية شهرته ظهور أول ألبوماته بعنوان "البيضاء"، من أشهر أغانية (أحبك كثيرًا) في فرنسا، (لا تتركيني)، (يد في اليد) في الجزائر، (بلادي).

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي