الثقافي

مستغانم تنظم الطبعة الـ 49 للمهرجان الوطني لمسرح الهواة هذا الخميس

بمشاركة 17 فرقة مسرحية

تنظم مدينة مستغانم المهرجان الوطني لمسرح الهواة في طبعته التاسعة والأربعين ابتداء من 25 إلى 29 من شهر أوت الجاري، وأشار محمد نواري محمد محافظ المهرجان خلال ندوة صحفية مؤخرا بديوان مؤسسات الشباب مشاركة 17 فرقة هاوية من ولايات تيزي وزو، تيبازة، سيدي بلعباس، أدرار، ميلة، المدية، الأغواط، برج منايل، تلمسان، تمنراست والجزائر مقسمين على ثلاثة مستويات، متمثلة في المستوى –أ- و –ب- التي ستشارك في المسابقة.

أما المستوى–ج- ستكون خارج المنافسة، كما سيتضمن برنامج هذه التظاهرة ثلاثة محاضرات يقدمها أساتذة مختصين بعنوان "دور مسرح الهواة في تطوير الممارسة المسرحية" و"النصوص المسرحية بين الواقع والخيال" وكذا "الإخراج المسرحي ممارسة"، إضافة إلى مائدة مستديرة تجمع كل المشاركين والمختصين حول دور المهرجان في إبراز المواهب الشابة.

وتحدث محافظ المهرجان عن برنامج التربصات الذي سيضم 70 مشاركا في فن التمثيل والسينوغرافيا والإخراج، إضافة إلى قراءة في كتاب يتناول تاريخ المسرح الهاوي، كما ستحتفي هذه الطبعة بضيافة الشعر النسوي.

هذا وكشف محمد نواري عن إبرام اتفاقية مع جامعة مستغانم من أجل أرشفة المهرجان وإعطاءه بعدا أكاديميا من خلال مشاركة الأساتذة والطلبة في مجال البحث والتربصات، إضافة إلى إشراكه في المهرجانات العالمية.

للإشارة، ستفتح فعاليات المهرجان بساحة البلدية باستعراض الفرق المشاركة واستعراض للفرق الفلكلورية وفرقة الحماية المدنية ومعرض للصور، أين ستتختم الدورة بالإعلان عن النتائج وتوزيع الجوائز على الفائزين.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي