الثقافي

ثلاثون فيلما في الطبعة 14 للقاءات السينمائية لبجاية

تنطلق بطلع الشهر الداخل

اختير ثلاثون فيلما أغلبها من البلدان المغاربية وفرنسا للمشاركة في اللقاءات السينمائية لبجاية في الفترة من 3 غلى 9 سبتمبر حسب ما علم لدى المنظمين.

وسيعرض فيلما "3:30" للبناني حسن إبراهيم و"قنديل البحر" للفرانكوجزائري داميان أنوري في إفتتاح الفعالية التي تحتضنها قاعة سينماتيك بجاية، المجهزة مؤخرا بتقنية DCP، واختار المنظمون لفئة الأفلام الطويلة أعمالا على غرار "600 أورو" للفرنسي عدنان تراغا، و"حظ سعيد يا جزائر" للفرانكو جزائري فريد بن تومي، و"البحر وراءكم" لهشام العسري.

وستعرض 9 أفلام قصيرة في برنامج التظاهرة التي ينتظرها الجمهور السينمائي البجاوي، من بينها "دياسبورا" للمخرج التونسي علاء الدين ابو طالب، و"أعدك" للمخرج الجزائري محمد يرغي، بالإضافة إلى "أدغال" للفرنسية كوليا ميغري.

وفي فئة الأفلام الوثائقية سيكون الجمهور على موعد مع مجموعة من الأعمال من بينها "في رأسي دوار" (Dans ma tête un rond point) لحسن فرحاني، و"البارحة، اليوم وغدا" ليامينة بشير شويخ، و"رجال واقفون" وهو إنتاج فرانكولبناني للمخرجة مايا عبد المالك.

ويستضيف المقهى السينمائي الذي سينظم في المسرح الجهوي لبجاية عددا من اللقاءات الموضوعاتية والمواعيد مع السينمائيين المبرمجين خلال الطبعة 14 للتظاهرة، وأطلقت تظاهرة "اللقاءات السينمائية لبجاية" سنة 2003 من قبل جمعية "Project'heurts" بدعم من السلطات المحلية والمعهد الفرنسي بالجزائر والمتعاملين الإقتصاديين المحليين، وتنظم هذه اللقاءات ورشات كتابة وتكوين لفائدة السينمائيين الشباب، وفي 2015 نظمت اللقاءات السينمائية لبجاية وللمرة الأولى "مخبر بجاية للأفلام" وهو منتدى دولي للإنتاج والتمويل المشترك.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي