الثقافي

انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للشعر الملحون

انطلقت ليلة السبت إلى الأحد بدار الثقافة "ولد عبد الرحمان كاكي" بمدينة مستغانم فعاليات الطبعة الرابعة للمهرجان الوطني للشعر الملحون "سيدي لخضر بن خلوف" بحضور شعراء ومطربين في الطابعين البدوي والشعبي وممثلين عن السلطات المحلية.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة التي تتزامن مع إحياء اليوم الوطني للمجاهد بتقديم أغنية " الأمانة " للمطرب الشعبي المستغانمي عبد الله خروبي وإلقاء قصيدة شعرية من قبل الشاعرة وحيدة الطيب بلمهل، كما تابع الحضور فيلما وثائقيا حول المسيرة الفنية لعميد الأغنية البدوية المرحوم الشيخ الجيلالي عين تادلس (1930 -1995) الذي حظي بتكريم خلال هذه الدورة لمساهمته الكبيرة في المحافظة على الأغنية البدوية وتطويرها.

وسيتم أيضا تكريم الشيخ الحاج بن دنيا (1904-1974) الذي يعتبر أول منجمع قصائد الشعر الملحون في الجزائر، وسيتم بالمناسبة عرض فيلم وثائقي حول مسيرته في هذا المجال.

ويشارك في فعاليات هذا المهرجان التي تدوم إلى غاية يوم غد الثلاثاء العديد من الفنانين والشعراء من ولايات بشار والأغواط والشلف وغليزان وتيارت والجزائر العاصمة، وقد تتزامن تنظيم هذا المهرجان الذي يهدف إلى ترقية الشعر الشعبي مع صدور ديوان شعر من 150 صفحة يتضمن 165 قصيدة من أشعار سيدي لخضر بن خلوف.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي