الثقافي

"أونال" تفتح باب المشاركة في الصالون الدولي لصناعة الكتاب

يقام أواخر شهر أكتوبر القادم

أعلنت إدارة المنظمة الوطنية لناشري الكتب "أونال"، عن فتح باب المشاركة في الصالون الدولي لصناعة الكتاب المزمع تنظيمه ابتداء من 29 أكتوبر الى غاية 02 نوفمبر 2016 بقاعة البهجة "الشركة الجزائرية للمعارض والصادرات" بالصنوبر البحري.

ودعا رئيس المنظمة مصطفى قلاب كل الفاعلين في سلسة إنتاج الكتاب من التصميم إلى التوزيع، لزيارة موقع المنظمة الرسمي على الانترنت لتحميل البطاقة الفنية، وكذا ملف التسجيل المبدئي، للطبعة الأولى من صالون بوك-برود.

ويخص الصالون عدة هيئات كوزارة التكوين المهني، مراكز التكوين، مدارس الفنون الجميلة، موزعو تجهيزات التصميم الحاسوبي، مصممون حاسوبين، رسامون، مصممو أغلفة وكذا موزعو الورق، لوازم الطباعة، آلات تغليف الكتب، مطبعيون متخصصون في إنتاج الكتب، آلات الطباعة الرقمية، حرفيو التجليد فضلا عن مستوردو السيارات، والوزارات على غرار وزارة النقل، وزارة النقل، الصناعة، التجارة، التربية الوطنية، التعليم العالي، الإعلام والاتصال، الجمارك.. إلخ.

وحسب ما تضمنته البطاقة التقنية للحدث، فإن اقتصاد الكتاب عرف العديد من التحولات الهامة عبر العالم، وصناعة الكتاب عرفت ثورات تقنية مختلفة حتى وصلت للطباعة الرقمية ذات السحب الكبير.

هذا ويمكن الصالون الدولي لصناعة الكتاب الفاعلين في سلسلة إنتاج الكتب من الاطلاع على التكنولوجيا الجديدة في القطاع تقييم مختلف العروض الخاصة بالتجهيزات أو الخدمات، وتبادل الخبرات ومشاركة التجارب التي من شأنها ترقية الكتاب، وتغطي التظاهرة الاقتصادية كل مجال ذات صلة بالكتاب الإبداع التقني والتصميم، إلى الطباعة والتوزيع، بما فيها تجهيز المكتبات، التسيير المحوسب للإنتاج، المناولة، اللوجستية التكوين، التمويل، التوظيف، كما لم يهمَل أي جانب من متطلبات صناعة الكتاب في هذه التظاهرة.

وعلى هامش عرض تجهيزات وأدوات تطوير صناعة الكتاب، ستعقد لقاءات ذات طبيعة علمية تمكن المشاركين من التزود بأفكار تقوم نهجهم الصناعي وترتقي بمشاريعهم، من خلال أيام دراسة ومحاضرات مركزة مدعومة بورشات عمل، من أجل صياغة التفكير الجماعي على شكل توصيات ترفع المؤسسات لتترجم إلى قرارات عملية، وتنحصر أهم مواضيع الندوات المبرمجة حول إشكالية اليد العاملة المؤهلة، المقاولة من الباطن في خدمة الإنتاجية، المحيط المؤسساتي لصناعة الكتاب، التوزيع في ضوء التشريعات والتنظيمات.

ويعتبر الحدث الأهم لكل محترفي سلسلة الفنون المطبعية والنشاطات ذات الصلة بالكتاب.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي