الثقافي

انطلاق فعاليات مهرجان لبنان المسرحي الدولي

بمشاركة جزائرية

تنطلق اليوم فعاليات مهرجان لبنان المسرحي الدولي، الذي تنظمه إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون بالشراكة مع بلدية النبطية ووزارة الثقافة والسياحة وإدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية وبالتعاون مع بلدية صور والجمعيات والأندية، وتشارك فيه فرق مسرحية محلية وأجنبية من الجزائر وتونس وليبيا والعراق وإيران وفلسطين وسورية والأرجنتين وإسبانيا وسلوفينيا.

و يتضمن برنامج المهرجان الذي يستمر لغاية 26 أوت الجاري عدة عروض مسرحية ويكون الافتتاح بكرنفال شارع ينطلق من أمام نصب حسن كامل الصباح باتجاه سينما ستارز، وتعرض مسرحية "حيصان الخشب" للمخرج الإيراني أبو الفضل طبسي، وتعرض مسرحية "سوناتا الرصاص" للمخرج العراقي حسين جوير، كما تتضمن أيام المهرجان عرض مسرحية "بكاء الموناليزا"، وهي مشروع عمل مشترك بين ليبيا وتونس للمخرج شرح البال عبد الهادي، كما تُعرض مسرحية "مش راكبة" للمخرج اللبناني زين الدين السباعي، ستعرض مسرحية "محمود" من سلوفينيا للمخرج بتر سربسك وبالتعاون مع مسرح المدينة في بيروت.

كما ينطلق كرنفال أمام سينما الحمرا بصور ويحمل شعار "رفضاً لإقفالها". كما تعرض في "بيت مملوك الحارة" مسرحية "قصصكم على المسرح" لفرقة وصل من لبنان وسورية وفلسطين، كما تعرض في "مركز الحركة الثقافية صور" مسرحية "ممنوع يصيح الديك" كتابة إخراج سمير سكماني، أما مسرحية "جريمة في مزرعة الماعز" فتقدمها الجامعة الأنطونية للمخرج ميشال حوراني، وكذلك مسرحية "فهرنهايت" للمخرج الأرجنتيني دايغو بينكاتو، وهي قصة مقتبسة من نص "فهرنهايت451".

ومن ضمن الفعاليات الأخرى هناك عرض راقص لمجموعة فرقة تكوين، وعرض مسرحية "ريق الشيطان" تأليف وإخراج الجزائري هارون الكيلاني، وهو عرض صوفي طقسي راقص.

ويتم إعلان النتائج في ختام المهرجان حيث توزع جائزة أفضل ممثل وممثلة وأفضل إخراج وسينوغرافيا ونص مسرحي وأفضل عرض متكامل، كما يقام في المهرجان عدد من الورش التكوينية والندوات ومناقشة للعروض المسرحية وأمسية شعرية للمخرجة الإسبانية أنا سندريرو ألفرس.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي