الثقافي

تنظيم أول طبعة وطنية لمهرجان فن الشارع سبتمبر المقبل

تحت شعار "العاصمة بالألوان"

تحتضن الجزائر العاصمة خلال شهر سبتمبر المقبل اول طبعة وطنية لمهرجان فن الشارع تحت شعار " العاصمة بالالوان" , حسبما اكده رئيس الرابطة الولائية لنشاطات الفنون التشكيلية للشباب مخلوف العربي.

و اوضح مخلوف في تصريح صحفي ان الطبعة الاولى من هذا المهرجان والتي ستقام خلال الفترة الممتدة ما بين 16 الى 25 سبتمبر المقبل تأتي كاستمرارية و امتداد للمهرجان الجهوي لفن الشارع الذي احتضنته العاصمة السنة الماضية.

و يشمل برنامج التظاهرة اقامة لوحات جدراية عبر 3 الى 5 مواقع بكل من عشر 10 بلديات بالعاصمة هي الابيار و باب الوادي و دالي ابراهيم و المرادية و سيدي امحمد و القصبة و رويبة و الحراش و زرالدة و حسين داي , وستكون هذه الجداريات بالساحات العمومية و بالقرب من المدارس من اجل استقطاب اهتمام و مشاهدة اكبر لدى الجمهور.

و قال المتحدث ان المهرجان الجهوي لفن الشارع خلال السنة الماضية تمت اقامته عبر 5 بلديات بالعاصمة بمشاركة رسامين من 13 ولاية في حين ان الطبعة الوطنية الاولى المقررة الشهر المقبل ستشمل مشاركين من كل ولايات الوطن , و الذين سيستفيدون من برنامج تكويني خاص خلال فترة التظاهرة.

و تعطى اولوية المشاركة للرسامين الذين لم يسبق لهم تلقي أي تكوين اكاديمي في الفنون التشكيلية او غيرها من اشكال الرسوم وانما هي مواهب لشباب تعودوا على الرسم باسلوبهم الخاص , و الذين سيتم تكوينهم من قبل مختصين من اعضاء الرابطة لاسيما في تقنيات الرسم الثلاثي الابعاد مع منحهم في ختام التظاهرة شهادة تكوينية في المجال.

و قال ان الهدف الاساسي من هذه الطبعة التي تاتي بالتسنيق مع مديرية الشباب والرياضة لولاية الجزائر يبقى " اكتشاف و احتضان و توجيه " المواهب الشابة غير المكونة عبر المدارس الفنية او معاهد الفنون التشكيلية من اجل تاطيرها , لا سيما بعد انتشار ظاهرة الرسوم الجدارية بالعاصمة و حتى بولايات اخرى .

و اعتبر المتحدث "فن الشارع " امتدادا لهوايات الشباب البطال غير المكون انطلاقا من الكتابات الحائطية  وصولا الى رسوم الجدارايات التي تعد متنفسا لهم للتعبيرعن رغباتهم  و طموحاتهم  من خلال لوحات  تجسد آمالهم و احلامهم  و هو ما يتطلب الالتفات لهذا الاسلوب من التعبير الشباني و عدم اهماله حتى لا يخرج عن سياق قيم المجتمع و تقاليده .

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي